منذ الأزمة الأوكرانية.. التبادل التجاري بين الصين وروسيا يسجل أعلى مستوياته

منذ الأزمة الأوكرانية.. التبادل التجاري بين الصين وروسيا يسجل أعلى مستوياتهبوتين ونظيره الصيني

اقتصاد13-7-2023 | 16:28

أكدت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية، اليوم الخميس، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين، صعد إلى أعلى مستوي، منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية فى فبراير 2022.

وأظهرت البيانات، ارتفاع قيمة التجارة الثنائية إلى 20.83 مليار دولار، يونيو الماضي، رغم تباطؤ الطلب العالمي وتزايد المخاطر الجيوسياسية، والأزمات الاقتصادية المتوالية.

وصعدت واردات الصين من روسيا 15.7 % بما يعادل 11.28 مليار دولار، مع صعود هذه الزيادة إلى 10 % مرة أخري في مايو الماضي، وترجع هذه الزيادة، بسبب استوراد الصين النفط والفحم وبعض المعادن من روسيا بأسعار مخفضة.

وبحسب وكالة أوتوستات لتحليل البيانات، أن روسيا تمتلك 6 علامات تجارية ضمن أعلى 10 علامات تجارية فى العالم، وهي صناعة صينية، مثل: هافل وشيري وجيلي، التي ملأت الفراغ الناجم عن انسحاب الشركات الغربية.

وكان أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الاثنين الماضي، أن بلده ستواصل العمل مع روسيا، وسيقوموا بالتعاون المشترك لـ تطوير شراكة تعاون استراتيجية شاملة.

ومن جانبه قال الكرملين، أمس الأربعاء، إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصين، كانت مطروحة على جدول الأعمال، مؤكدًا أن هذا هو التوقت الملائم للحفاظ على العلاقات الجيدة بين البلدين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2