نتنياهو: يمكن للدولة مواصلة عملها دون طيارين لكنها لا تستمر دون حكومة

نتنياهو: يمكن للدولة مواصلة عملها دون طيارين لكنها لا تستمر دون حكومةرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

عرب وعالم14-7-2023 | 15:45

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، إنه يمكن للدولة مواصلة عملها مع تغيب الطيارين لأي سبب، لكن لا يمكنها الاستمرار دون وجود حكومة.

ونقلت القناة "السابعة" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن تصريحات نتنياهو جاءت تعليقا على انتشار ظاهرة رفض أداء الخدمة فى سلاح الجو الإسرائيلي، إذ أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلى أنه يمكن لأى دولة مواصلة عملها فى حال تغيب الطيارين، لكن لا يمكنها مواصلة عملها دون حكومة.

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن تصريحات نتنياهو جاءت فى جلسات مغلقة، وأن لديه توقع بانطلاق أو بخروج محاولات أخرى للرفض الجماعى، والذى يأتى على خلفية رفض التعديلات القضائية التى تحاول الحكومة الإسرائيلية تمريرها فى الوقت الراهن.

يوم الثلاثاء الماضى، أقر الكنيست بالقراءة الأولى لمشروع قانون "الحد من المعقولية"، والذى يحد من مراقبة المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) للحكومة وقراراتها.

وأقام محتجون عشرات الخيام وأحرقوا الإطارات، وأغلقوا الطرقات، وسط مدينة هرتسيليا، وفى تل أبيب وحيفا، وفق هيئة البث الرسمية.

وقامت الشرطة بإخراج عشرات المتظاهرين من صالة المسافرين "ترمينال 3" فى مطار ديفيد بن جوريون الدولى، إلى خارج الصالة، مضيفة أن "الاحتجاجات لن يسمح بها داخل الصالات ويجب ممارسة حق التظاهر فى الأماكن المخصصة لهذا الغرض من قبل هيئة المطارات".

وكانت الحركات المنظمة للاحتجاجات قد أعلنت عزمها إغلاق مطار بن جوريون الدولى، كما أعلنت العديد من الشركات السماح لموظفيها بالتغيب للتظاهر، فى إطار "يوم مقاومة"، وتوعدت الحركة الاحتجاجية الحكومة بتنظيم تظاهرات "تشل البلاد".

ويعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الذى يواجه اتهامات بالفساد، أن التعديلات القضائية تهدف إلى استعادة التوازن بين فروع السلطة وكبح تجاوزات المحكمة العليا لصلاحياتها.

ويأتي التصويت على هذا المشروع بعد توقف المفاوضات بين الحكومة والمعارضة التى كانت تسعى لتسوية المسألة، الشهر الماضى.

يذكر أن الاحتجاجات فى إسرائيل تجددت بعدما كانت قد خفت حدتها، فى وقت سابق، وعمّت الاحتجاجات معظم المدن الإسرائيلية، السبت الماضى، رفضا لخطة إصلاح القضاء، التى تصر حكومة بنيامين نتنياهو على المضى قدما فى تنفيذها وسط تنديد المعارضة.

أضف تعليق