في ذكرى ميلاده.. سراج منير ترك الطب من أجل الفن.. و" حكم قراقوش" سبب وفاته

في ذكرى ميلاده.. سراج منير ترك الطب من أجل الفن.. و" حكم قراقوش" سبب وفاتهفي ذكرى ميلاد سراج منير.. ترك الطب ليدرس الإخراج السينمائى

ثقافة وفنون15-7-2023 | 04:03

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سراج منير، والذي ولد في 15 يوليو 1904، من عائلة أرستقراطية، فوالده هو عبد الوهاب بك حسن، وكان مديرا للتعليم في المعارف، ومن بين أخوته المخرجان السينمائيّان حسن وفطين عبدالوهاب.

نشأته
درس الفنان سراج منير في المدرسة الخديوية، وكان عضواً في فريق التمثيل في المدرسة، وقد بدأت عنده هواية التمثيل بعد حادثة طريفة حدثت لهُ عام 1922، وكان ما يزال في الثامنة عشرة من العمر، عندما دعاه بعض أصدقائه إلى سهرة في منزل أحدهن، وحينما وصل إلى المنزل فوجيء بأن السهرة عبارة عن مسرح في الحديقة، وأن الحاضرين يشتركون في تمثيل إحدى المسرحيات، وكان سراج منير هو المتفرج الوحيد.

لم يمر هذا اليوم كبقية الأيام، وذلك لأنه ترك تأثيرًا كبيرًا داخلهِ وهو حب التمثيل، ومن ثم أصبح عضواً في فريق التمثيل بالمدرسة.

وأنهى سراج منير دراسته الثانوية وسافر إلى ألمانيا لدراسة الطب، وهناك تعرف في أحد النوادي على مخرج ألماني سهل لهُ العمل في السينما الألمانية في بدايات حياته مقابل مرتب ثابت.

وترك سراج منير دراسة الطب، وانطلق ليطوف استوديوهات برلين، وظهر خلال تلك الفترة في بعض الأفلام الألمانية الصامتة، ودرس الإخراج السينمائي بدلا من الطب.

وبعد عام واحد في برلين، انتقل إلى ميونخ، حيث كان يوجد أكبر مسرح في ألمانيا، وكان معه في تلك الفترة الفنان فتوح نشاطي.

وقبل أسابيع من بداية الحرب العالمية الثانية نهايات الثلاثينيات، تلقى سراج منير برقية من فرقة مصرية للمسرح تستدعيهِ للعمل معها.

وعلى إثرها ترك سراج منير ألمانيا عائداً إلى وطنهِ، وكانت هذه البرقية بمثابة النجدة بالنسبة لسراج منير، وعمل مترجماً في مصلحة التجارة، قبل أن ينضم لفرقة يوسف وهبي (فرقة رمسيس)، ثم للفرقة الحكومية.

اختاره صديقه محمد كريم لبطولة فيلمهِ الأول «زينب» وهو فيلم صامت أنتج عام 1930 ومثل فيه أمام الفنانة بهيجة حافظ، وكان هذا الدور من أول أدواره في السينما المصرية.

أعماله
شارك الفنان سراج منير خلال مسيرته في 138 عملًا فنيًا بين السينما والمسرح، وأخرج 5 مسرحيات كان آخرها "اللي يعيش ياما يشوف" سنة 1956 .

ومن أشهر أفلام سراج منير: الشاطر حسن، أمير الانتقام، ليلة الحنة، لحن الخلود، الحل الأخير، بيومى أفندى، نشالة هانم، سيدة القطار، القلب له أحكام، دهب، ابن ذوات، كلمة الحق، فيلم عنتر وعبلة عام 1945 قبل أن يعيد فريد شوقي تمثيله في نسخة جديدة حتى قدم دورًا كوميديا في أوبريت شهرزاد، ثم قدم دورًا آخر في مسرحية "سلك مقطوع" في دور هزلى بديلا للممثل فؤاد شفيق، ليجمع بين الأدوار الكوميدية والتراجيدية في أعماله.

حكاية فيلم "عنتر ولبلب"
ومن أشهر الحكايات المعروفة عن الفنان سراج حسين، هي قصة فيلم "عنتر ولبلب" حيث كان اسمه "شمشون ولبلب" وعرض بهذا الاسم وقدم فيه سراج منير دور شمشون عام 1945 وشاركه البطولة محمود شكوكو في دور لبلب، واعترض اليهود في مصر على اسم شمشون لأنه اسم شخصية إسرائيلية وردت في سفر القضاة بأن الفيلم يهين هذه الشخصية، وعند عرضه تم رفعه من دور العرض بعد أسبوع واحد وأعيد عرضه بعد ستة أشهر باسم "عنتر ولبلب" وإجراء دوبلاج واستبدال الاسم الجديد، ولما قامت الثورة وخرج اليهود من مصر أصبح هناك اسمان للفيلم واسمان لسراج منير: شمشون وعنتر.


زواج سراج منير وميمي شكيب
قام سراج منير بمشاركة ميمي شكيب التمثيل في فيلم "ابن الشعب" عام 1934 وهنا ربط الحب بينهما واعترضت أسرته على زواجه بها لأنها مطلقة، ولديها ابن من طليقها، لكن انتصر الحب في النهاية بعد عدة سنوات بتدخل نجيب الريحاني عام 1942 واستمر الزواج حتى رحيله.

وفاته
تسبب فيلم "حكم قراقوش" في وفاة الفنان سراج منير، حيث كانت تجربته الأولى والوحيدة في اﻹنتاج، ولم يحقق الفيلم النجاح المرسوم له، ما دفعه لرهن الفيلا التي كان يعيش فيها مع زوجته الفنانة الراحلة ميمي شكيب حيث تكلفت 40 ألف جنيه ولم يحقق عائدا فأصيب سراج منير بذبحة صدرية ليرحل وعمره 53 عاما في 1956.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2