أسماء حمزة .. جوجل يحتفل بذكرى نجاح "أميرة العود" السودانية

أسماء حمزة .. جوجل يحتفل بذكرى نجاح "أميرة العود" السودانيةأسماء حمزة

ثقافة وفنون17-7-2023 | 11:56

أسماء حمزة الملحنة وعازفة العود السودانية، احتفل بذكرى نجاحها محرك البحث اليوم الإثنين 17 يوليو، وكانت من بين الفائزين في مسابقة "ليلة القدر الكبرى" الموسيقية في 17 يوليو عام 1997.

أسماء حمزة، أول ملحنة وعازفة عود سودانية وتعد من أوائل النساء اللائي اقتحمن مجال العزف والتلحين على مستوى إفريقيا و الوطن العربي، في زمن كان هذا المجال حكراً على الرجال، لُقّبت بعاشقة الست أم كلثوم و أميرة العود.

ولدت في حلفاية الملوك في السودان في عام 1936، وهي وحيدة والديها ولها كذلك بنت واحدة اسمها (وفاق)، ولها حفيدتان. كانت تتمنى أن تكون طبيبة أو مغنية ولكن ولدت بمرض في حبالها الصوتية منعها من أن تكون مغنية وساعدها والدها في أن اشترى لها عودا؛ لتعزف به بعد أن سمعها تصدر صفيراً جميلاً. تأثرت بالفنانين المصريين، كوكبة الشرق أم كلثوم و محمد عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ و شادية. ومن الذين تتلمذوا على يديها الموسيقار والعازف السوداني الشهير بشير عباس.

بدأت رحلتها مع عزف العود عام 1948 وأول أغنية قامت بتلحينها هي أغنية يا عيوني من ديوان الملاح التائه للشاعر المصري علي محمود طه في عام 1956، بدأت العمل في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982، وأول عمل اشتهرت به كملحنة هو تلحينها لأغنية الزمن الطيب للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي وقامت بغنائها المطربة السودانية سمية حسن وكان ذلك عام 1983، وتلحينها لملحمة عَزة وعِزة.

ومع اكتسابها خبرة ومهارة في التلحين، أنتجت أسماء حمزة ألحانا للعديد من الفنانين الموهوبين في العالم العربي، وأصبحت واحدة من أولى الملحنات في السودان.

وفاتها

توفيت أسماء حمزة في 21 مايو عام 2018.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2