4 إصابات بـ"كورونا" بين نزلاء سجن جوانتانامو

4 إصابات بـ"كورونا" بين نزلاء سجن جوانتانامومعتقل جوانتانامو

عرب وعالم17-7-2023 | 18:28

رصد أفراد الطاقم الطبي العسكري إصابة 4 سجناء في معتقل جوانتانامو بفيروس «كورونا»، وفقاً لأشخاص مطلعين على العمليات في القاعدة الأمريكية في كوبا.

ووفق صحيفة «نيويورك تايمز»، نقل أحد المساجين إلى المستشفى الأساسي للمراقبة من كثب.

ورصد أفراد الطاقم الطبي عودة ظهور الفيروس مساء الثلاثاء في السجن المعروف باسم «المعسكر 5» الذي يضم 14 رجلاً كانوا محتجزين في سجون وكالة المخابرات المركزية بين عامي 2002 و2008.

وبحلول يوم الجمعة، تحسنت حالة المعتقلين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، على حد قول المتحدث باسم الجيش المقدم داستن دبليو كاماك.

ووفق الصحيفة، جرى التعرف على اثنين من السجناء الذين ثبتت إصابتهم من قبل أشخاص على دراية بالوضع: عبد الرحيم الناشري المتهم بالتخطيط للتفجير الانتحاري للمدمرة «كول» عام 2000، ووليد بن عطاش، المتهم بالتآمر في هجمات 11 سبتمبر 2001. والاثنان الآخران هما عبد الهادي العراقي، الذي أقر بأنه مذنب لقيادة القوات المتمردة في أفغانستان وقت الحرب، وجوليد حسن دوران، وهو سجين صومالي جرت الموافقة على إطلاق سراحه إلى دولة غير وطنه.

لم يوافق أي من الأشخاص الذين قدموا الأرقام والمعلومات حول تفشي المرض على تحديد هويتهم لأنه غير مصرح لهم بمناقشة الرعاية الصحية للمحتجزين، وبسبب الطبيعة السرية للمعسكر 5.

وتقول الصحيفة الأمريكية، إن سجناء وكالة المخابرات المركزية السابقة هم من بين أكثر المحتجزين مرضاً وضعفاً من بين المعتقلين الثلاثين الباقين في السجن. على سبيل المثال، هادي في الستينات من عمره ومعوَّق، وعانى من نوبات سلس البول والشلل من مرض العمود الفقري التنكسي وست عمليات جراحية في جوانتنامو منذ عام 2017. ويناقش الأطباء إجراء عملية جراحية سابعة.

وفي الأسبوع الماضي، بعد التأكد من إصابة هادي بالفيروس، نقله الحراس إلى مستشفى محلي؛ ما أدى إلى توقف الاجتماعات، وعرقلة خطط جلسات المحكمة.

ولا يعرف عدد المحتجزين الذين جرى تطعيمهم في عام 2021، قال الجيش إن جميع المعتقلين الـ40 في القاعدة، باستثناء 8، قبلوا اللقاح.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2