باريس تطالب موسكو بـ وقف ابتزازها بعد انسحابها من اتفاق الحبوب الأوكرانية

باريس تطالب موسكو بـ وقف ابتزازها بعد انسحابها من اتفاق الحبوب الأوكرانيةباريس تطالب موسكو بـ وقف ابتزازها بعد انسحابها من اتفاق الحبوب الأوكرانية

عرب وعالم17-7-2023 | 19:32

أدانت باريس الإثنين قرار روسيا الانسحاب من اتفاق الحبوب الأوكرانية، مطالبة موسكو بـ”وقف ابتزازها للأمن الغذائي العالمي”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية في بيان “روسيا وحدها مسؤولة عن عرقلة الملاحة في هذا المجال البحري وتفرض حصارا غير قانوني على الموانئ الأوكرانية”، مطالبة روسيا ب”التراجع عن قرارها”.

واعلنت موسكو الإثنين أن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بات في حكم المنتهي.

وقال الكرملين الاثنين إن الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تنتهي صلاحيته منتصف الليل (الساعة 21,00 ت غ) “انتهى عمليا”، لكن روسيا مستعدة للعودة إليه “فورا” عند تلبية شروطها.

وأوضح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف “اتفاق البحر الأسود انتهى عمليا اليوم” الاثنين، مضيفا “ما أن يلبى الجزء المتعلق بروسيا (في الاتفاق) ستعود روسيا فورا إلى الاتفاق حول الحبوب”.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر أن فرنسا ستواصل “مع شركائها تكثيف الإجراءات للحد من مخاطر انعدام الأمن الغذائي التي تؤثر على السكان الأكثر ضعفا في جميع أنحاء العالم”.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي نجح في شحن 38 مليون طن من الحبوب خارج أوكرانيا منذ مارس 2022.

وفي وقت سابق، قالت روسيا في رسالة إلى المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إن انسحابها من اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود يعني “إلغاء ضمانات سلامة الملاحة التي أصدرها الجانب الروسي”.

أضف تعليق

إعلان آراك 2