هل ارتفاع الدهون يسبب الأمراض العصبية؟

هل ارتفاع الدهون يسبب الأمراض العصبية؟صورة أرشيفية

منوعات19-7-2023 | 10:06

كشفت دراسة جديدة أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن يسبب مشاكل صحية عديدة، وأن مستوى الكوليسترول الكلي الذي يتغير كثيراً، إما بالزيادة أو النقصان في غضون خمس سنوات، قد يكون سبباً لزيادة خطر الإصابة ب الخرف و الزهايمر في وقت لاحق من العمر.

وأوضحت هذه الدراسة أن مجموعة متزايدة من الأدلة التي تُظهِر أن معالجة بعض عوامل الخطر القابلة للتعديل وتعزيز السلوكيات الصحية يمكن أن تقلل من خطر التدهور المعرفي، وربما تقلل من خطر الإصابة بالخرف، وتحمي الصحة المعرفية.

واكتشف الباحثون من بين ما يقرب من 11700 من البالغين بمتوسط عمر 71 عاماً، أن الأشخاص الذين لديهم أكبر قدر من التباين في مستوى الكوليسترول الكلي، لديهم مخاطر أعلى بنسبة 19% للإصابة ب الخرف أو بمرض الزهايمر، في غضون 12 عاماً.

وقالت مؤلفة الدراسة سوزيت جي بيلينسكي، عالمة الأوبئة الجينية: إن النتائج تشير إلى أن استراتيجيات الوقاية من مرض الزهايمر و الخرف المرتبط بها مطلوبة بشكل عاجل.

موضحة أنه عادةً ما يتم إجراء الفحوص الروتينية لمستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية كجزء من الرعاية الطبية الأساسية، ويمكن أن تساعدنا التقلبات في هذه النتائج بمرور الوقت على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالخرف، ومساعدتنا على فهم آليات تطور الخرف وتحديد ما إذا كانت تسوية هذه التقلبات يمكن أن تلعب دوراً في الحد من مخاطر الخرف.

كما أشارت الدراسات الأخرى إلى ربط مستوى مرتفع بشكل غير طبيعي من الدهون في الدم مثل الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بمرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى. كما وجدت الدراسات السابقة أيضاً أن التباين في مستويات الكوليسترول الكلية بمرور الوقت يرتبط بمرض الزهايمر والخرف، ولكن لم يتم فهم كيفية اختلاف المخاطر بين أنواع معينة من الكوليسترول بشكل كامل، ووفقاً للدراسة الجديدة، يشير تقلب الدهون إلى أي تغيير في مستويات الدهون لدى الفرد بمرور الوقت بغض النظر عما إذا كانت تزيد أو تنقص.

ووجد الباحثون علاقة بين تقلب مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية وخطر الإصابة ب الخرف ومرض الزهايمر المرتبط به، ولكنها ليست سببية، وأكد الباحثون أن تقلبات الكوليسترول يُمكن أن تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية في الدماغ، وتساهم في زيادة خطر الإصابة بالتدهور المعرفي والخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر، إذ يمكن أن يؤدي تذبذب الكوليسترول الكلي إلى عدم استقرار اللويحات في الشرايين، مما يزيد من خطر تلف الدماغ.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2