وسط توتر مع واشنطن الرئيس الإسرائيلي يلقي كلمة أمام الكونجرس

وسط توتر مع واشنطن الرئيس الإسرائيلي يلقي كلمة أمام الكونجرس إسحق هرتسوج

عرب وعالم19-7-2023 | 14:48

خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية يلقي الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج، كلمة أمام الكونجرس الأمريكي اليوم الأربعاء, في إطار زيارة تهدف إلى طمأنة الولايات المتحدة بأن الديمقراطية في إسرائيل لا تزال قوية على الرغم من محاولات الحكومة إجراء تعديلات في النظام القضائي.

اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع "هرتسوج" يوم أمس الثلاثاء، وأكد على العلاقات الوثيقة بين البلدين على الرغم من التوتر بين واشنطن وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال "هرتسوج" للصحفيين في البيت الأبيض بعد الاجتماع مع "بايدن": «الديمقراطية الإسرائيلية قوية ومتينة وعلينا بالتأكيد أن ننظر إلى الجدل الراهن في إسرائيل بكافة أوجهه على أنه تقدير لقوة الديمقراطية الإسرائيلية».

وسار"هرتسوج" على درب والده، حاييم هرتسوج، الذي كان رئيساً لإسرائيل في 1987، وحظى بنفس الفرصة النادرة لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ ب الكونجرس الأمريكي، وهي واحدة من أعلى علامات التقدير التي تمنحها واشنطن لكبار الشخصيات من الأجانب.

وقدم قادة في الكونجرس الدعوة لـ"هرتسوج" في العام الماضي بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس إسرائيل، لكن إلقاء الكلمة لا يخلو من الجدل.

فالعلاقات بين البلدين متوترة بسبب التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة وما ترى واشنطن أنه تضاؤل مطرد لاحتمالات حل الدولتين في العلاقات مع الفلسطينيين، بالإضافة إلى التعديلات القضائية التي يصفها معارضوها بأنها مناهضة للديمقراطية وتسببت في اشتعال احتجاجات في شوارع إسرائيل على مدى أشهر، وقال بعض النواب من الديمقراطيين في الكونجرس إنهم سيقاطعون كلمة "هرتسوج".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2