كينيا: تعبئة جديدة للمعارضة.. والشرطة تطلق الغاز المسيل على المتظاهرين

كينيا: تعبئة جديدة للمعارضة.. والشرطة تطلق الغاز المسيل على المتظاهرينأعمال عنف ونهب

عرب وعالم19-7-2023 | 18:17

فرقت الشرطة الكينية اليوم الأربعاء، بالغاز المسيل للدموع محتجين تجمعوا بدعوة من المعارضة في عدد من البلدات ضد ارتفاع الأسعار والضرائب الجديدة من الحكومة، التي تعهدت بالرد بقوة.

وكانت أيام تعبئة سابقة في مارس وأبريل ويوليو، أدت إلى أعمال عنف ونهب سقط خلالها 20 قتيلاً على الأقل.

هذه المرة دعا تحالف "أزيميو" بقيادة المعارض المخضرم رايلا أودينغا إلى تعبئة تستمر 3 أيام، الأربعاء والخميس والجمعة، ضد سياسات الرئيس الكيني وليام روتو، الذي يتهمه بسرقة الانتخابات الرئاسية في أغسطس 2022، والتسبب بتفاقم غلاء المعيشة في هذا البلد الواقع في شرق إفريقيا.

وقال "أزيميو" في بيان الثلاثاء: "ندعو الكينيين إلى استعادة بلدهم قبل أن تترسخ هذه الديكتاتورية في نظر الحكومة، لا تشكل هذه التظاهرات "سوى تهديد للأمن القومي".

ووقعت بعض الاشتباكات اليوم الأربعاء، لاسيما في حي كيبيرا الفقير معقل المعارض "أودينغا" في نيروبي، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع.

كما تحدثت وسائل إعلام كينية عن إطلاق الغاز المسيل للدموع في المدينتين الرئيسيتين الأخريين في البلاد مومباسا (جنوب شرق) وكيسومو (غرب)، وهي معقل آخر لـ"أودينجا".

فرضت على المدن الثلاث مراقبة مشددة وأمرت الحكومة بإغلاق المدارس العامة، وباتت الحركة بطيئة الأربعاء، وأشار صحفيون إلى أن الشوارع المزدحمة عادة في نيروبي كانت مقفرة، وقررت العديد من الشركات إبقاءها مغلقة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2