المجلس الأوروبي يمدد إجراءات تحرير التجارة مع مولدوفا

المجلس الأوروبي يمدد إجراءات تحرير التجارة مع مولدوفاالمجلس الأوروبي

اقتصاد20-7-2023 | 15:54

اعتمد المجلس الأوروبي اليوم الخميس، لائحة تجدد وتمدد التعليق المؤقت لجميع التعريفات الجمركية ونظام سعر الدخول، الذي لا يزال ساريًا على سبعة منتجات زراعية قادمة من مولدوفا لمدة عام آخر ينتهي في 24 يوليو 2024.

وجاء في بيان صحفي، نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي، قبل قليل، أن تجديد وتوسيع التدابير تهدف إلى ضمان استمرار التدفقات التجارية الحالية من مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي، مما سيدعم اقتصاد مولدوفا، وهذا مهم بشكل خاص، نظرًا لتداعيات العمليات العسكرية الروسية المستمر على أوكرانيا المجاورة لمولدوفا، وبالنظر إلى أن مولدوفا قد مُنحت وضع دولة مرشح لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي في يونيو 2022.

وذكر البيان أن هذه التدابير تستمر في تغطية جميع المنتجات الزراعية السبعة، التي لم يتم تحرير صادراتها من مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي بالكامل، بعد في إطار منطقة التجارة الحرة العميقة والشاملة (DCFTA)، لأنها تخضع لحصص معفاة من الرسوم الجمركية؛ وهي: البرقوق وعنب المائدة والتفاح والطماطم والثوم والكرز وعصير العنب.

ويتمثل الاختلاف في التغطية، مقارنة بالعام الماضي، في التحرير الكامل لتصدير هذه المنتجات إلى الاتحاد الأوروبي حيث يعلق التشريع الحالي جميع حصص معدلات الرسوم الجمركية (TRQ) التي لا تزال سارية. وتتضمن اللائحة أيضًا التزامات إبلاغ أكثر صرامة للمفوضية وتتوقع أن تشارك لجنة الضمانات (بدلاً من لجنة قانون الجمارك) في تنفيذ آلية الحماية والتي تهدف لأن تصبح أكثر فاعلية إذا تسببت الواردات في آثار سلبية على سوق الاتحاد الأوروبي، بحسب البيان.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2