دراسة: تحذر من السمنة المفرطة قد تسبب الوفاة

دراسة: تحذر من السمنة المفرطة قد تسبب الوفاةدراسة: تحذر من السمنة المفرطة قد تسبب الوفاة

منوعات21-7-2023 | 01:33

أشارت دراسة جديدة، نشرت في مجلة "بلوس وان" إلى أن الأشخاص الذين يندرج مؤشر كتلة الجسم لديهم ضمن فئة الوزن الزائد ليسوا عرضة لمخاطر وفاة أكثر من غيرهم، خلافا لأولئك المصنفين ضمن فئة السمنة المفرطة. وتأتي هذه في ظل زيادة في الوزن يُعانيها السكان في الدول الغنية والفقيرة على السواء. ففي الولايات المتحدة مثلاً، يعاني أكثر من 70% من البالغين وزناً زائداً أو سمنة.

وأوضحت نتائج الدراسة، أنّ مؤشرات أخرى كقياس توزيع الدهون الزائدة في الجسم، توفّر معلومات إضافية عن وضع الشخص الصحي. وتم جمع معلومات عن مؤشر كتلة الجسم لدى المشاركين في الدراسة، والذي يُحسَب استناداً إلى وزن الشخص وطوله، وعن عوامل أخرى كالتمارين البدنية التي يقومون بها أو ما إذا كانوا من المدخنين أو إن كانوا معرضين للإصابة بأمراض مزمنة.


وكشفت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 25 و30 ويصنفون ضمن فئة الوزن الزائد، لم يُظهروا خطراً متزايداً للوفاة مقارنةً بمن يتمتعون بمؤشر كتلة جسم بين 22,5 وأقل من 25. وقد ارتفع خطر الوفاة بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أقل من 20 ومَن مؤشر كتلة جسمهم 30 أو أكثر، أي أولئك الذي يُصنّفون ضمن فئة السمنة المفرطة.

واخيرا حذرت الدراسة هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة (مؤشر كتلة الجسم يصل إلى 40 أو أكثر) ولم يدخنوا مطلقاً فهم اكثر عرضه لخطر الوفاة أكثر بمرتين من الأشخاص غير المدخنين ومع مؤشر كتلة جسم طبيعي.


أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2