دراسة جديدة: مناعة الطفل تتأثر بالانفلونزا

دراسة جديدة: مناعة الطفل تتأثر بالانفلونزادراسة جديدة: مناعة الطفل تتأثر بالانفلونزا

منوعات21-7-2023 | 01:34

توصلت دراسة جديدة إلى أن الإنفلونزا من النوع "أ"، الذي يصيب الجهاز التنفسي ويسبب مضاعفات للحمل، قد يؤثر على مناعة الطفل في المستقبل.
وأوضحت الدراسة انه على الرغم من أن هذا الفيروس لا يعبر المشيمة، ولا يصيب الجنين بشكل مباشر، فإن الحوامل المصابات بالإنفلونزا أ قد يتعرضن لخطر الولادة المبكرة، مع انخفاض وزن المولود.
وقد تشمل الأعراض الشائعة لهذه العدوى التهاب الحلق والسعال والعطس، وآلام الجسم والحمى.
وكشف فريق بحثي من جامعة بوندورا الأسترالية، أن عدوى الأنفلونزا أثناء الحمل، تسبب تغيرات مناعية في الأنسجة اللمفاوية المرتبطة بالأمعاء لدى النسل.
وأظهرت الدراسة أن هذا النوع من الإنفلونزا يؤثر على فسيولوجيا أمعاء الأبناء بعدة طرق، منها زيادة خلايا الدم البيضاء في الأعور، وتنشيط خلايا مناعية في الأمعاء الدقيقة وفقا "مديكال إكسبريس".
وأفادت هذه النتائج ما أشارت إليه أبحاث سابقة من أن التنشيط المناعي الناجم عن الإنفلونزا أثناء الحمل يرتبط بـ "نمو عصبي غير نمطي" في النسل. ونظراً لأن النوع المذكور من الأنفلونزا لا يعبر المشيمة، فإن أسباب هذه الظاهرة لا تزال غير معروفة. ويتطلع الباحثون إلى فهم تأثير هذا التغيير المناعي الذي يصيب الأمعاء على الأعصاب والدماغ. لذلك ضرورة تناول النساء اللقاح المضاد للإنفلونزا قبل الحمل، أو فور العلم بحدوثه.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2