تعرف علي موعد انتهاء موجات الحر الشديدة

تعرف علي موعد انتهاء موجات الحر الشديدةصورة تعبيرية

مصر21-7-2023 | 16:15

قال جون نيرن كبير مستشاري المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إنه علينا أن نتوقع أو على الأقل أن نستعد لاستمرار موجات الحر الشديد خلال شهر أغسطس المقبل في عدة مناطق من العالم، منها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرًا إلى أن تغير المناخ يعني زيادة تواتر حدوث موجات الحر وتكرارها عبر المواسم.
وحسب ما نشرته وكالة رويترز، أوضح نيرن أنه إذا ما تخلصنا من الوقود الأحفوري، فإننا سنحد من عامل كبير يسهم في ما نشهده حاليا، ولا يمكننا تغيير الوضع بسرعة لكن يمكننا بالتأكيد التحرك، وذلك بعدما شهدت الأسابيع القليلة الماضية تسجيل درجات حرارة قياسية.

وقالت المنظمة العالمية هذا الأسبوع، إنها تتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في أمريكا الشمالية وآسيا وشمال إفريقيا و البحر المتوسط الأربعين درجة مئوية لعدة أيام هذا الأسبوع مع تفاقم موجة حارة.
وتشهد مناطق جنوب أوروبا موجة حارة قياسية خلال ذروة موسم السياحة الصيفي، مما دفع السلطات للتحذير من تزايد احتمالات التعرض لمشاكل صحية وحتى الوفاة، كما تسببت الحرارة العالية في اضطراب حياة ملايين الأمريكيين، وتشهد أيضا منطقة الشرق الأوسط درجات حرارة مرتفعة.
وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم الجمعة سيشهد استمرارًا في ارتفاع درجات الحرارة في أغلب أنحاء الجمهورية، ومن المتوقع أن تكون العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية، في الظل، وتتأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي مصحوبا بكتل هوائية شديدة الحرارة تمر على البحر الأبيض المتوسط، وتكون محملة بكميات كبيرة من بخار الماء وتسبب ارتفاع نسب الرطوبة في أغلب الأنحاء.
وأضافت «غانم»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني ولمياء حمدين، أن ارتفاع نسب الرطوبة يزيد إحساسنا بارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي فإن درجة الحرارة العظمى المقاسة في الظل بالقاهرة 37 درجة، وستكون 40 درجة مئوية وهي القيمة التي يشعر بها المواطنون.
وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن نسب الرطوبة تصل إلى 95% على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط ومن 80% إلى 90% على القاهرة الكبرى والوجه البحري، كما ان المناطق الشمالية تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الرطوبة.
ولفتت، إلى أن درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام من 2 درجة إلى 3 درجات، وبالتالي فإننا نشهد استمرار الأجواء شديدة الحرارة الرطبة في معظم المحافظات، وبخاصة المحافظات الداخلية، مثل الوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء.

أضف تعليق