الأمم المتحدة تحذر من توابع كارثية جراء تهديد السفن فى البحر الأسود

الأمم المتحدة تحذر من توابع كارثية جراء تهديد السفن فى البحر الأسودالأمم المتحدة تحذر من توابع كارثية جرّاء تهديد السفن فى البحر الأسود

عرب وعالم22-7-2023 | 00:16

نددت الأمم المتحدة، بالتهديدات "غير المقبولة" التي وجّهتها موسكو وكييف إلى السفن المدنية التي تعبر البحر الأسود، في أعقاب انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.
وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية روزماري دي كارلو،: "التهديدات باستهداف السفن المدنية في البحر الأسود غير مقبولة".
وأعربت خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عن "القلق من المعلومات المتعلّقة بالألغام المزروعة في البحر الأسود، والتي تهدد الملاحة المدنية".
وحذّرت دي كارلو من أن "خطر اتساع النزاع ردّا على حادث عسكري في البحر الأسود، أكان متعمداً أم عرضياً، يجب تفاديه بأي ثمن، لأنه قد يؤدي الى تبعات كارثية علينا جميعاً".
وكررت المسئولة الأممية إدانة الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش، الخميس، استهداف روسيا لموانئ أوكرانية على البحر الأسود.
وأعلنت موسكو، الإثنين الماضى، انتهاء العمل باتفاقية لتصدير الحبوب التى تمّ التوصل إليها مع كييف في صيف العام 2022 بإشراف تركيا والأمم المتحدة.
وفي أعقاب ذلك، أكدت موسكو أنها ستتعامل مع السفن المتجهة الى أوكرانيا بوصفها ناقلات "عسكرية محتملة"، بينما ردّت كييف بالإعلان أنها ستتعامل مع أي سفينة متجهة إلى موانئ روسية أو أوكرانية تحتلها روسيا، بصفتها "سفناً عسكرية" محتملة.
وحذّرت دي كارلو من أن "إنهاء روسيا مشاركتها في مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب، بالإضافةإلى قصف موانئ رئيسية، سيفاقم الوضع"، مشددة على أن المنظمة الدولية ستواصل جهودها من أجل السماح ببلوغ الحبوب الأوكرانية والروسية الأسواق العالمية.

من جهته اعتبر مسئول الأمم المتحدة للشئون الإنسانية، مارتن غريفيث، أن "هذا الأسبوع كان أسبوع حزن وخيبة".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2