المحشي يتحدى "الرايز رولز".. بين العثمانيين وبلاد الشام

المحشي يتحدى "الرايز رولز"..  بين العثمانيين وبلاد الشامالمحشي يتحدى الرايز رولز .. بين العثمانين وبلاد الشام

منوعات22-7-2023 | 04:20

مع تطور العصر ظهرت العديد من المسميات الحديثة للأكلات والتي تؤثر بلا شك على الهوية المصرية، فأصبح البعض يطلق على "المحشي" اسم "الرايز رولز" وعلى الرغم من حداثة الاسم إلا أنه ليس بقوة "المحشي" الذي عندما نتحدث عنه نشعر بالرغبة في تناوله على الفور وهي الكلمة الأكثر شيوعاً له على الرغم من مروره بالعديد من التطورات عبر العصور، نتعرف على أصل "المحشي" في السطور التالية..

المحشي ظهر في القرن الـ14 في الدولة العثمانية، وكان اسمه "دولما" وكلمة دولما بالتركي تعني الشىء الذي يتم حشوه.

طور العرب هذه الأكلة التركية ضمن التراث العربي وأصبح هناك العديد من الأنواع للمحشي مثل الكرنب وورق العنب واللفت والخس والباذنجان والفلفل بأنواعه وألوانه والكوسة، وايضا الطماطم والبصل والبطاطس والخرشوف.

في العراق يختبرون مهارة المرأة في الطهي في المحشي فإذا كانت تطهو محشي بشكل جيد فهي امرأة عظيمة اما اذا كانت لا تستطيع ذلك فهذا يقلل من شأنها، وقبل الزواج لابد من اختبار العروس في عمل المحشي.

أما طهي المحشي في العراق فهو مختلف لأنهم يعتمدون على اللحم المفروم في الحشو أكثر من الأرز ويستخدمون بصل مفروم وبقدونس، ويضعون ريش اللحم في وعاء المحشي حتى يكون مذاقه مميزا.

والأغرب هم أهل الخليج الذين لا يحبون تناول المحشي حتى أنهم منعوا زراعة ورق العنب ومحتفظين بأكلاتهم الرئيسية مثل الكبسة والمندي.

أما المحشي في بلاد الشام فله أكثر من اسم مثل "اليالنجي" و هو طبق الورق العنب بالليمون والزيت بدون لحم، او "اليبرق" الذي يضاف له قطع اللحم والدهن، والكرنب هناك اسمه "الملفوف".

الطباخون في المطاعم الشامية يستخدمون زيت الزيتون في خلطة المحشي ويضعوا بداخلها ثوم مهروس وبقدونس ناعم ونعناع ناشف وبهارات، واحيانا يضعوا بداخله بن حتى تكون نكهة المحشي لديهم مميزة.

وسوريا مشهورة بطبق اسمه "شيخ المحشي" وهو عبارة عن كوسا يتم حشوها باللحمة المفرومة والمطبوخة بالزبادي، وايضا لديهم محشي قرع العسل أو اليقطين وهو مناسب للتجمعات العائلية الكبيرة.

و المحشي في فلسطين والأردن اسمه "ورق دوالي"، وللعلم فلسطين والاردن هما أول دولتين استخدمتا ورق العنب في المحشي.

أما في مصر ف المحشي له وضعه الخاص في كل بيت ويتم وضع الأرز والبقدونس والشبت والكسبرة والطماطم والبصل، ونحشي الباذنجان الأبيض والاسود والبنفسجي والكوسة والفلفل والخرشوف والطماطم، وهناك من يضع اللحم المفروم داخل الخلطة، واسمه في مصر "محشي" فقط وليس "رايز رولز" كما أشيع عنه في الآونة الأخيرة، وسيظل "محشي" إلي نهاية الحياة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2