وزير النقل ووفد برلماني يتفقدون محطة سكك حديد صعيد مصر .. صور

وزير النقل ووفد برلماني يتفقدون محطة سكك حديد صعيد مصر .. صوروزير النقل ووفد برلماني يتفقدون محطة سكك حديد صعيد مصر .. صور

مصر24-7-2023 | 11:49

أكد وزير النقل كامل الوزير، أن محطة سكك حديد صعيد مصر ب منطقة بشتيل بالجيزة ذات مستوى عالمي من الخدمات بوصفها محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني، وتحتوي على شاشات إرشادية للركاب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات (TVM)، وكاميرات مراقبة، وتوفر خدمات الإنترنت الهوائي وتشمل نظام حديث للإطفاء والإنذار.

جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل، ووفد برلماني برئاسة النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، محطة سكك حديد صعيد مصر؛ لمتابعة جاهزيتها للافتتاح، خلال الفترة القادمة.

وأضاف أنه روعي عند اختيار موقع المحطة وقوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر، وكذلك كونها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر (السد العالي/ الإسكندرية– إمبابة/ المناشي/ القباري)، بالإضافة إلى وقوعها على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها (محور الفريق كمال عامر/ شارع السودان/ محور أحمد عرابي وشارع المطار/ محور 26 يوليو)، لافتًا إلى أن موقع المحطة استراتيجي يربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة (سكك حديدية - الخط الثالث للمترو - مونوريل - أتوبيسات ترددية على الطريق الدائرى) لخدمة جمهور الركاب.

قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

استهلت الجولة بمتابعة جاهزية مبنى المحطة الرئيسي المقام على مساحة 31.000 م2، والذي يتكون من دور بدروم سيستخدم كجراج بسعة 250 عربة، ودور أرضى ‏يحتوى على جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدور (الأول - الثاني) وأماكن إدارية ‏بالدور الأرضي خاصة بالعاملين بالمحطة، ‏بالإضافة إلى 28 شباك تذاكر، ودورات المياه، ‏ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي ‏للمحطة، وكذلك الدورين الأول والثاني للمحطة، واللذين يحتويان ‏على محلات تجارية ومناطق استثمارية.
وتابع الوزير- خلال جولته- تأثيث المكاتب الإدارية وأماكن خدمة العملاء والاستعلامات، ومخطط حركة سير الركاب بالمحطة، سواء من المدخل الرئيسي أو من الأنفاق للوصول إلى صالات التذاكر وتوافر السلالم الكهربائية والمصاعد لتسهيل تنقل الركاب.

قد تكون صورة ‏‏١٧‏ شخصًا‏

كما تم متابعة جاهزية نفقي سيارات ونفق للمشاة للدخول والخروج ‏من محور الفريق كمال عامر، ‏ولربط جراج المحطة ‏بالمحور (2) نفق سيارات ‏باتجاه شارع السودان ونفق للمشاة، ‏لربط الشارع بجراج المحطة.

وتم متابعة جاهزية أرصفة المحطة المختلفة، والتي تشمل 6 أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي جهة شارع السودان، و4 أرصفة لخط المناشي جهة محور الفريق كمال عامر، بالإضافة إلى ‏سكك حوش المحطة ،‏وترتبط سكك الورش بالسكك الطوالي‏ (أسوان/ الإسكندرية - المناشي - البضائع)، ويبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطة 22 كم.

واستعرض وزير النقل والوفد البرلماني مرور عدد من قطارات السكك الحديدية القادمة من وإلى كافة محطات الوجه البحري عبر المحطة، كما تم تفقد المبانى الخدمية لهيئة سكك حديد مصر، وكذلك جاهزية ورشة صيانة عربات القطارات، ‏والتي تشمل 12 سكة، بالإضافة إلى ورشة صيانة الجرارات، والتي تشمل 6 سكك لأعمال ‏صيانة وتجهيز الجرارات، وجاهزية مباني (محطة الوقود - مبنى مغسلة القطارات -مبنى موزع الكهرباء (موزع 1 - موزع 2)- مبنى محطة محولات الكهرباء- غرف أمن- خزانات السولار- خزانات فصل الزيت- خزانات المياه لمكافحة الحريق).

قد تكون صورة ‏ناطحة سحاب‏

كما تم استعرض مخطط تطوير المنطقة المحيطة ب محطة سكك حديد صعيد مصر، والتي تشمل إنشاء جراج متعدد الطوابق يسع (1100) عربة طبقًا للاشترطات العامة، والتي راعت فصل حركة السيارات الملاكي التي ستتردد على الجراج متعدد الطوابق عن حركة النقل الجماعي، لتيسير حركة تنقل المواطنين، وتحقيق السيولة المرورية في هذه المنطقة، واستغلال المنطقة أسفل محور 26 يوليو الجديد كمواقف للحافلات يسع حوالي (20) أتوبيس، وكذلك ربط مداخل موقف الحافلات والجراج متعدد الطوابق بالطرق المحيطة بأرض كل من (موقف الحافلات – الجراج متعدد الطوابق).

من جانبه.. عبر رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب والنواب عن سعادتهم بزيارة هذه المحطة العملاقة التي تجسد مدى التطور الكبير الذي تشهده حاليًا منظومة السكك الحديدية، وإمكانات المحطة التي تضعها في مصاف المحطات العالمية والتي ستقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

قد تكون صورة ‏‏ناطحة سحاب‏ و‏نصب تذكاري‏‏

وأكد الوفد البرلماني، أن افتتاح هذه المحطة- التي تعادل ثلاثة أضعاف محطة مصر- سيمثل نقلة نوعية هائلة في منظومة محطات السكك الحديدية.

أضف تعليق