هل صيام يوم عاشوراء يكفر الصغائر والكبائر؟

هل صيام يوم عاشوراء يكفر الصغائر والكبائر؟يوم عاشوراء

الدين والحياة26-7-2023 | 05:47

يحرص المسلمون على الصيام اتباعا لسُنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام في يوم عاشوراء الذي يوافق العاشر من شهر محرم، واختصه النبي الكريم بثلاث سُنن وهي: الصوم والتوسعة على الأهل والأولاد والاحتفال.

وأوضح علماء الدين أنه يستحب صيام التاسع والعاشر من المحرم، والإكثار من الذكر والاستغفار والتقرب الى الله تعالى بطاعته، وعدم الالتفات الى أى شىء آخر، حتى لا يقع المسلم فى إثم ويظن أنه يفعل خيرا.

واتباعا لسُنة رسول الله، صار مستحبا أن يصوم المسلم يوم عاشوراء، فعن أبي قتادة- رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".أخرجه مسلم في "صحيحه".

وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنْ كُنْتَ صَائِمًا شَهْرًا بَعْدَ رَمَضَانَ فَصُمِ الْمُحَرَّمَ؛ فَإِنَّهُ شَهْرُ اللهِ، فِيهِ يَوْمٌ تَابَ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ، وَيَتُوبُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ آخَرِينَ»

وقالت دار الإفتاء المصرية إن ليوم عاشوراء حرمة قديمة، موضحة أن صومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه.

واستدلت بحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال فيه: "يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم".

كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: "إن النبي صلي الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2