معاناة محمد خان في الحصول على الجنسية المصرية

معاناة محمد خان في الحصول على الجنسية المصريةمعاناة محمد خان في الحصول على الجنسية المصرية

ثقافة وفنون26-7-2023 | 05:25

كان لل مخرج الراحل محمد خان رحلة صعبة في الحصول على الجنسية المصرية، حيث حاول طوال سنين عمره الحصول عليها، بعد أن ظل سنين طويلة يعيش بجنسية والده الباكستانية، حتى حصل على الجنسية المصرية عام 2014، بعد بلوغه عمر الـ72 عامًا.

وكان قرارا قد صدر من الرئاسة المصرية بمنح خان الجنسية، وهو القرار الذي طال انتظاره لسنوات استمر خان خلالها في مطالبة أربعة نظم توالت على حكم مصر بمنحه الجنسية لانتسابه إلى أم مصرية.

وقام أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس المؤقت عدلي منصور، بزيارة استمرت لساعة ونصف الساعة لمنزل محمد خان حيث سلمه القرار الجمهوري بمنحه الجنسية معربًا عن تقدير الرئاسة المصرية لجهوده وإنجازاته في مجال السينما.

وتحدث محمد خان عن كواليس حصوله على الجنسية المصرية والمعاناة التي مر بها حتى يحظى بها، خلال لقائه مع برنامج “معكم” منى الشاذلي، وقال: “أبويا رباني على إن مصر دي بلدي ولازم أكون جزء منها، وأنا عمري ما كنت خواجة”.

وأشار إلى أنه كثيرا ما حاول الحصول على الجنسية، ولكن دائما كانت طلباته تأتي بالرفض، قائلا: “أنا كنت مصر إن الجنسية تيجي لحد باب البيت، بعد ما عملت عدة محاولات وقلت مش هطلبها، وشكرا للمستشار عدلي منصور”.

وتابع: “أنا أحمل شهادة ميلاد مصرية، ولكني رفضت الحصول على الجنسية المصرية بطرق غير قانونية”.

ويذكر أن خان ولد في القاهرة في 26 أكتوبر عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية، واحتل مكانة بارزة بين رواد المدرسة الواقعية لتوثيق حياة المصريين البسطاء ومناقشة معاناتهم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2