ذكرى وفاة محمد خان.. درس الهندسة المعمارية واتجه للفن بالصدفة

ذكرى وفاة محمد خان.. درس الهندسة المعمارية واتجه للفن بالصدفةفي ذكرى وفاة محمد خان.. درس الهندسة المعمارية واتجه للفن بالصدفة

ثقافة وفنون26-7-2023 | 07:14

قدم المخرج محمد خان، باقة متنوعة من الأعمال الفنية المميزة التي ما زالت محفورة في أذهاننا حتى اليوم، ويعد واحد من أهم رواد الواقعية في عالم الفن.

ففي مثل هذا اليوم الموافق 26 يوليو عام 2016، جاء نبأ رحيل المخرج محمد خان، والذي شكل صدمة للوسط الفني كله.

وفي التقرير التالي نستعرض نبذة عن حياته وأهم أفلامه:-

ولد محمد خان في محافظة القاهرة عام 1942، بأحد المنازل المجاورة للسينما، التي كان يشاهد أفلامها بشكل مستمر، ما غرس في داخله حب السينما وجعله حريصًا على اقتناء الصحف لجمع إعلانات الأفلام، علاوة على تجميع صور الأفلام، ورغم ذلك لم يكن متوقعًا أن يتحول شغفه إلى مهنته، إذ كان تفكيره مقتصرا على الهندسة المعمارية.

قادت الصدفة محمد خان ليصبح مخرجًا سينمائيًا؛ إذ ذهب لدراسة الهندسة المعمارية في إنجلترا، والتقى بأحد الشباب هناك وكان يدرس السينما في معهد الفنون، ما شجعه على الالتحاق بالمعهد، وساهم المعهد بشكل كبير في تشكيل الخلفية الفنية له.

وبعد إنهاء دراسته بمعهد الفنون، عاد محمد خان إلى القاهرة ليقدم تجربة فنية مختلفة كتأليف وإخراج لأحد أهم الأفلام في السينما، وهو«ضربة شمس»، الذي قام ببطولته كلًا من نور الشريف، نورا، ليلى فوزي، توفيق الدقن ونخبة كبيرة من الفنانين، ليصبح أيقونة من أيقونات السينما.

وعلى الرغم من أنّ رصيده الفني لا يتجاوز 24 فيلما سينمائيا بخلاف محاولاته في البدايات، باعتباره مساعدًا لعدد من المخرجين، إلا أن معظمهم من علامات السينما المصرية.

وخلال مشوار محمد خان الفني، تعاون مع عدد من أهم وأبرز الفنانين، ومنهم الفنان عادل إمام وفردوس عبدالحميد في فيلم «الحريف»، كما قدم مع الفنان أحمد زكي عددًا من الأفلام مثل «أيام السادات، مستر كاراتيه، موعد على العشاء»، ومع شريهان فيلم «يوم حار جدًا».

وفي استفتاء للنقاد عام 1966، اختير فيه 4 أفلام للمخرج محمد خان، ضمن قائمة تضم أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية وهم:

- خرج ولم يعد

الفيلم قدّمه المخرج محمد خان مع الفنان فريد شوقي ويحيى الفخراني، وليلى علوي عام 1984، ومن سيناريو وحوار عاصم توفيق.

وحصل فيلم «خرج ولم يعد» على الجائزة الثانية «الطانيت الفضي» في مهرجان قرطاح السينمائي الدولي عام 1984، وفي نفس المهرجان حصل الفنان يحيى الفخراني على جائزة أحسن ممثل، كما حصد الفيلم جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري عام 1986.

وفي عام 1987، قدم المخرج محمد خان مع الفنان أحمد زكي وميرفت أمين فيلم «زوجة رجل مهم»، من سيناريو وحوار رؤوف توفيق، حيث حصل الفيلم على الجائزة الثانية «سيف دمشق الفضي» كأحسن فيلم من مهرجان دمشق السينمائي عام 1987.

ومع الفنان أحمد زكي أيضًا، قدم «خان» فيلم «أحلام هند وكاميليا» من بطولة نجلاء فتحي وعايدة رياض، قصة محمد خان وحوار مصطفى جمعة، وحصد الفيلم جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري عام 1989.

سوبر ماركت

كما قدم محمد خان فيلم «سوبر ماركت» عام 1990 مع الفنانة نجلاء فتحي و عادل أدهم وممدوح عبدالعليم ونبيل الحلفاوي، ومن سيناريو وحوار عاصم توفيق، وحصد الفيلم جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري عام 1991.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2