إبراهيم عبدالمجيد: مصر الفرعونية قدمت أعظم ما كُتب في العالم

إبراهيم عبدالمجيد: مصر الفرعونية قدمت أعظم ما كُتب في العالمإبراهيم عبدالمجيد

ثقافة وفنون26-7-2023 | 14:42

قال الكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد، إن مصر الفرعونية قدمت أعظم ما كُتب بمختلف مجالات الآداب والعلوم والشعر وغيرها من المعارف، واصفًا تراتيل الحب الفرعوني بأنها من أعظم ما كٌتب في الشعر الرومانسي في تاريخ البشرية كلها.

وأضاف "عبدالمجيد" في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب 2023، أن مصر القديمة قدمت كتابات رائعة وعظيمة بعلوم الاجتماع والأديان والحياة في مصر الفرعونية والقيم الأسرية والترابط بين أفراد الأسرة والحب والنشأة والصداقة ودور الأب والأم، وقد ذكر ذلك في موسوعة الحضارة المصرية القديمة لـ"سليم حسين" وغيره من الكتّاب.

وأكد أهمية تدريس ما قدمته مصر القديمة وإبداعاتها بكافة المجالات، فلابد أن يعرف الطالب المصري ما قدمه أجداده بمجالات العلوم والآداب والمعارف، فضلًا عن تفوقهم في كافة الميادين.

وأوضح أن الكتابة تعد أساس التعلم ومعرفة البشرية، حيث أن أجدادنا المصريين القدماء كتبوا القصص على جدران المعابد، ومن ثم انتقلت تلك المعارف الهامة إلينا وعرفها العالم أجمع.

وأشار إلى التطور الذي شهدته الكتابة منذ أن كانت على الجدران وأوراق الباردي ثم الجلود، فالكتابة تمثل أمرًا هامًا يساهم في تطور وتقدم وازدهار المجتمعات، مشددًا على أن التعليم والمدرسة يلعبان أدوارًا أساسية في بناء وتشكيل الوعي منذ الطفولة.

وانتقد اعتماد التعليم في الوقت الحالي على تقديم العلوم والمعارف عبر الإنترنت "أون لاين" بما يضعف من الترابط والتأثير بين الطلاب والعلوم والمعارف، مؤكدًا أن التعليم والكتابة يمثلان المدخل إلى الثقافة وتشكيل الوعي والفكر.

وتابع: "أن الإسكندرية دائماً حاضرة في جميع كتاباته"، معربًا عن سعادته بحضوره وتقديمه لندوة ب معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب والذي وصفه بأنه يؤكد مكانة الإسكندرية عروس البحر المتوسط كمدينة عالميه للثقافة.

وأشاد بدور مكتبة الإسكندرية وما تبذله من جهود كبيرة لتنظيم هذا المعرض الدولي الذي يمثل حدثًا استثنائيًا يجتمع فيه كبار المثقفين والمفكرين مع الجمهور والقراء، فهو ليس معرضًا للكتب فقط ولكنه يمثل ملتقى فكريًا وثقافيًا هاما تمتزج فيه الكتب والمناقشات واللقاءات والحوارات بما يكسب المعرض رونقًا خاصًا ومميزًا.

وأوضح أن هناك إقبالًا متزايدًا من الجمهور على ارتياد معارض الكتاب في مصر والوطن العربي، واصفًا إياها بأنها بمثابة فرصة تنتظرها الناس من أجل شراء الكتب وحضور اللقاءات والندوات، فمعارض الكتاب أصبحت تمثل مناسبة ثقافية واجتماعية وإنسانية.

وأكد أن هناك إقبالًا متزايدًا من قبل الأجيال المختلفة على قراءة الكتب وشرائها على الرغم من وجود بعض التحديات المرتبطة بارتفاع أسعار الورق ومواد الطباعة، لافتاً إلى إقبال الجمهور على زيارة معارض الكتب وشراء المؤلفات المتعددة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2