أوكرانيا تعترض صواريخ كروز روسية وتتقدم في الجنوب

أوكرانيا تعترض صواريخ كروز روسية وتتقدم في الجنوبصورة أرشيفية

عرب وعالم27-7-2023 | 10:03

قالت القوات الجوية الأوكرانية، مساء أمس الأربعاء، إنها اعترضت 36 صاروخ كروز أطلقتها روسيا في موجة قصف جديدة.

وكتب قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك، على (تليجرام) في 26 يوليو، "تم تدمير 36 صاروخ كروز للعدو"، من دون أن يوضح ما إذا كانت صواريخ روسية قد بلغت أهدافها خلال هذا الهجوم.

وقالت القوات الجوية إن القوات الأوكرانية اعترضت ثلاثة صواريخ طراز "كاليبر" في حملة ضربات أولى بعد الظهر، ثم 33 صاروخاً طراز "اكس-101" و"اكس-555" مساء.

وأوضح المصدر نفسه أن الصواريخ أطلقت من ثماني قاذفات استراتيجية روسية "تو-95" من الجهة الجنوبية الشرقية في اتجاه غرب أوكرانيا.

كذلك، أشارت القوات الجوية إلى قصف روسي آخر مساء الأربعاء، بواسطة مقاتلات "ميغ-31" أطلقت أربعة صواريخ فرط صوتية طراز "كينغال" يصعب اعتراضها.

وطاولت هذه الضربة منطقة خميلنيتسكي في غرب أوكرانيا والتي سبق أن استهدفتها روسيا مراراً.

وأضافت القوات الأوكرانية أن "المعلومات المتصلة بتداعيات إطلاق صواريخ +اكس-47 كينغال+ هي في طور التوضيح".

وشكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، للعسكريين صدهم القسم الأكبر من الهجوم الجوي الروسي، موضحاً أن "بعض الصواريخ أصاب هدفه وسقطت شظايا من صواريخ".

ولاحظ أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية التي حصلت كييف على معظمها من الغربيين، وبينها خصوصاً نظام "باتريوت" الأمريكي المتطور، قامت "بعمل ممتاز".

وفي منطقة دنيبرو بوسط شرق أوكرانيا، أعلن الحاكم سيرغي ليساك، عبر (تيليجرام) أن شظايا صاروخ روسي تسببت بإندلاع حريق تمت السيطرة عليه من دون أن يسفر عن ضحايا.

وكثفت موسكو قصفها للمدن الاوكرانية منذ أسبوعين، مستهدفة خصوصاً ميناء أوديسا على البحر الأسود، حيث تضررت منشآت مخصصة لتصدير الحبوب.

وتعلن روسيا بانتظام أنها تضرب أهدافاً عسكرية في منطقة خميلنيتسكي التي تبعد مئات الكيلومترات من خط الجبهة.

وقال مسؤولون أمس الأربعاء، إن القوات الأوكرانية تتقدم تدريجياً في الجنوب وإن الجيش بصدد استقبال شحنة من 1700 طائرة مسيرة هجومية واستطلاعية للمساعدة في الهجوم المضاد.

وأعلنت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، تقدم القوات نحو مدينتي ميليتوبول وبيرديانسك المحتلتين في الجنوب على بحر آزوف، وقالت إن القوات الأوكرانية تهاجم بنجاح في الشرق على أطراف باخموت المحتلة.

وتسيطر روسيا، التي أرسلت عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022، على مساحات شاسعة من الأراضي في الجنوب والشرق، وأطلقت أوكرانيا حملة كبيرة لاستعادة أراضيها هذا الصيف، لكن التقدم بطيء ضد القوات الروسية المتحصنة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2