"بايدن" يكلف الحكومة بإطلاع "الجنائية الدولية" على جرائم الحرب الروسية في أوكرانيا

"بايدن" يكلف الحكومة بإطلاع "الجنائية الدولية" على جرائم الحرب الروسية في أوكرانياجو بايدن

عرب وعالم27-7-2023 | 10:24

قال مسؤول أمريكي أمس الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، كلف حكومته بالبدء في إطلاع المحكمة الجنائية الدولية على الأدلة التي تثبت تورط روسيا في ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تعارض التحرك وتحتج خلف الأبواب المغلقة بأن أي تعاون مع المحكمة، ربما يفسح المجال لملاحقة قضائية بدوافع سياسية للقوات الأميركية المنتشرة في أنحاء العالم.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، وهي محكمة دائمة تختص بجرائم الحرب، في مارس مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للاشتباه في تورطه في ترحيل قسري لأطفال من أوكرانيا، وهو ما يرقى إلى جريمة حرب.

ورفض البيت الأبيض الإدلاء بأي تفاصيل تخص أي تعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي: «منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا كان الرئيس واضحاً، لا بد من مساءلة من يرتكبون جرائم الحرب والفظائع في أوكرانيا ومن يساعدونهم»، وأضاف المتحدث: «بالنسبة للمحكمة الجنائية الدولية بالتحديد، لن نبحث أي تفاصيل حول أي تعاون، وهو ما يتسق مع ممارسة المحكمة في التعامل مع طلبات التعاون بشكل سري».

و روسيا ليست عضواً ب المحكمة الجنائية الدولية وتقول إنها ليست صاحبة اختصاص، وتنفي موسكو ارتكاب فظائع خلال الصراع في أوكرانيا، كما أن الولايات المتحدة ليست عضواً بالمحكمة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2