في ذكرى وفاة رشدي أباظة.. تزوج 5 مرات وجذبته رياضة كمال الاجسام

في ذكرى وفاة رشدي أباظة.. تزوج 5 مرات وجذبته رياضة كمال الاجسامرشدي أباظة

ثقافة وفنون27-7-2023 | 14:15

تحل اليوم ذكرى وفاة "دنجوان السينما المصرية" رشدي أباظة، حيث توفى يوم 27 يوليو 1980، بعد صراع كبير مع المرض.

مولده


ولد رشدي أباظة في 3 أغسطس 1926، في المنصورة لأب مصري هو سعيد أباظة، ينحدر من عائلة ثرية ومعروفة في مصر، ولأم إيطالية تيريزا لويجي، درس في مدرسة سان مارك في الإسكندرية.

بدايته الفنية


لم يخطط رشدي أباظة لدخول مجال التمثيل، ولكن علاقة الصداقة القوية مع أحمد رمزي وعمر الشريف، كانت السبب في عمله بالتمثيل، وفي عام 1949، قدم أول أعماله وهو فيلم (المليونيرة الصغيرة) أمام فاتن حمامة.

أشهر أفلامه


شارك "أباظة" في بعض الأعمال التي قدم بها أدوارًا صغيرة، أبرزها: (رد قلبي، دليلة، جعلوني مجرمًا، وموعد غرام) ثم قدم مجموعة قوية من الأفلام كان أهمها: (صراع في النيل، الزوجة 13، إمرأة على الطريق، الرجل الثاني، طريق الأمل، وفي بيتنا رجل).

حياته الشخصية


تزوج رشدي أباظة خمس مرات، أول زوجاته الراقصة تحية كاريوكا عام 1952، والتي استمر زواجهما ثلاث سنوات، ثم الأمريكية "بربارا" وهي أم إبنته الوحيدة "قسمت" وقد دام زواجهما أربع سنوات وفي عام 1959 تم الطلاق، وفي 1962، تزوج زوجته الثالثة الفنانة سامية جمال وقد استمر زواجهما حوالي 18 عاماً، انفصلا عام 1977.

وفاته


توفى رشدي أباظة في 27 يوليو 1980، عن عمر يناهز ثلاثة وخمسون عاماً، بعد صراعه مع مرض سرطان الدماغ، توفى أثناء تصويره مشهد أمام عزت العلايلي من فيلم (الأقوياء)، وهو فيلمه الأخير الذي لم يتمكن من إكماله.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2