القمة الروسية الإفريقية.. "بوتين" لقادة أفريقيا: سأقدم لكم الحبوب مجانا رغم نفاق الغرب

القمة الروسية الإفريقية.. "بوتين" لقادة أفريقيا: سأقدم لكم الحبوب مجانا رغم نفاق الغربفلاديمير بوتين

اقتصاد27-7-2023 | 16:01

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قادة إفريقيا اليوم الخميس، أنه سيقدم لهم عشرات آلاف الأطنان من الحبوب في غضون شهور رغم العقوبات الغربية التي قال إنها جعلت من الصعب على موسكو تصدير الحبوب والأسمدة الروسية.

وفي أثناء القمة الروسية الإفريقية في سانت بطرسبرج، قال "بوتين" إن روسيا تتوقع حصاداً قياسياً للحبوب هذا العام وإنها على أهبة الإستعداد لتحل صادراتها محل صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا على الصعيدين التجاري والخاص بالمساعدات، وكذلك الوفاء بما وصفه بأنه دور موسكو المحوري في الأمن الغذائي العالمي.

وأضاف: "سنكون جاهزين لتزويد بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا بما بين 25 و50 ألف طن من الحبوب المجانية لكل دولة في الشهور الثلاثة أو الأربعة المقبلة"، ورد المشاركون في القمة بالتصفيق.

وتابع "بوتين" قائلاً: "سنوصل كذلك هذه المنتجات مجاناً للمستهلكين".

ورداً على الانتقادات الغربية لقرار روسيا الانسحاب من اتفاق حبوب البحر الأسود الأسبوع الماضي، الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها بأمان، أكد "بوتين" أن موسكو انسحبت من الاتفاق لأنه لم يتم الوفاء بأي من الوعود بشأن تسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وقال بعض السياسيين الغربيين إن خروج روسيا من الاتفاق غير مسؤول وسيتسبب في معاناة الملايين في الدول الفقيرة.

غير أن "بوتين" أبلغ القمة أن أكثر من 70 بالمئة من الحبوب الأوكرانية التي صُدرت بموجب الاتفاق الذي انقضى الآن ذهبت لدول ذات دخل مرتفع أو أعلى من المتوسط، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، وأن دولاً فقيرة مثل السودان تلقت أقل من ثلاثة بالمئة من الشحنات.

أضف تعليق