وكالة الطاقة: استهلاك العالم للفحم بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق في 2022

وكالة الطاقة: استهلاك العالم للفحم بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق في 2022صورة أرشيفية

اقتصاد27-7-2023 | 17:29

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، أن العالم سجل رقما قياسياً جديداً في استهلاك الفحم خلال العام الماضي 2022، وسيظل قريباً من هذا المستوى خلال العام الجاري مع تجاوز النمو القوي في آسيا، في ظل انخفاضات في الولايات المتحدة وأوروبا.

وذكرت الوكالة في تقريرها، النصف السنوي عن سوق الفحم، أن استهلاك الفحم ارتفع من 3.3 بالمئة إلى 8.3 مليار طن العام الماضي.

وأضاف التقرير أن الانخفاضات الطفيفة في توليد الطاقة من الفحم هذا العام والعام المقبل، من المرجح أن تقابلها زيادات في استخدام الفحم في قطاع الصناعة.

وتشير التقديرات إلى أن الطلب العالمي على الفحم ارتفع بنحو 1.5 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري، إلى حوالي 4.7 مليار طن في المجمل بسبب زيادة واحد بالمئة في توليد الطاقة واثنين بالمئة في الاستخدامات الصناعية غير المتعلقة بالطاقة.

وانخفض الطلب على الفحم بشكل أسرع من المتوقع بنسبة 24 بالمئة في الولايات المتحدة، وبنسبة 16 بالمئة في الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام.

غير أن الطلب من أكبر مستخدمين، الصين والهند، نما بأكثر من خمسة بالمئة وهو ما يفوق الانخفاضات في أماكن أخرى.

وجاء في التقرير أن الصين والهند قد تستحوذان في عام 2023 على ما يقرب من 70 بالمئة من استهلاك الفحم في العالم، في حين أن الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي يمثلان عشرة بالمئة فقط.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2