علماء يتوصلون لتأثير الاستهلاك الزائد لزيت الصويا على الأمعاء

علماء يتوصلون لتأثير الاستهلاك الزائد لزيت الصويا على الأمعاءعلماء يتوصلون لتأثير الاستهلاك الزائد لزيت الصويا على الأمعاء

منوعات29-7-2023 | 03:07

زيت فول الصويا هو زيت الطعام الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة ويستخدم بشكل متزايد في بلدان أخرى، لا سيما البرازيل والصين والهند، وفي الولايات المتحدة، حيث بدأ إنتاج فول الصويا في السبعينيات لاستخدامه كعلف للحيوانات.
وكشفت نتائج دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، أن الاستهلاك الزائد لزيت فول الصويا يمكن أن يؤدي إلى زيادة البكتيريا الضارة في الأمعاء، مما قد يسبب التهاب القولون ومرض التهاب الأمعاء.

وأوضح الباحثون أن الكميات الزائدة تؤثر سلبًا على ميكروبيوم الأمعاء، حيث تم تحديد حمض اللينوليك الموجود في زيت فول الصويا باعتباره مصدر القلق الرئيسي بحسب ما نشر في مجلة SciTech Daily.

وقام الباحثون القائمون على الدراسة بفحص أمعاء الفئران التي كانت تتغذى باستمرار على نظام غذائي غني بزيت فول الصويا لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا في المختبر، ووجدوا أن البكتيريا المفيدة تقل وتزداد البكتيريا الضارة، وعلى وجه التحديد الإشريكية القولونية الغازية الملتصقة، وهي حالات يمكن أن تؤدي إلى التهاب القولون.

وقد تم ربط الاستهلاك العالي لزيت فول الصويا بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة ومرض السكري واحتمال التوحد ومرض الزهايمر والقلق والاكتئاب، بالإضافة إلى التهاب القولون التقرحي والذي يعد أحد أشكال مرض التهاب الأمعاء.

واكدت نتائج الدراسة التي أجريت على الفئران بقيادة جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد، على أن الوجبات الغذائية الغنية بزيت فول الصويا تقلل من نظام الإندوكانابينويدس في الأمعاء، ويمكن أن تؤدي إلى التهاب القولون.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2