جامعة قناة السويس تشهد تقدم ملحوظ في تصنيف "ويبمتريكس" للجامعات العالمية

جامعة قناة السويس تشهد تقدم ملحوظ في تصنيف "ويبمتريكس" للجامعات العالميةتقدم جامعة قناة السويس

محافظات29-7-2023 | 15:22

أوضح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن تصنيف "ويبمتريكس" للجامعات العالمية هو مبادرة من قبل مختبر "سايبرمتريكس" المعترف به باعتباره أكبر هيئة للبحوث العامة في إسبانيا، مشيراً أنه يقوم بتغطية كاملة لمؤسسات التعليم على مستوى العالم، موضحاً أن تصنيف الويب أو قياسات الويب يُعرف بأنه أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي ويقيم أداء الجامعات في جميع أنحاء العالم كل ستة أشهر.

وأعلن "مندور" أنه تم اصدار النسخة الثانية من التصنيف في شهر يوليو 2023، والخاص بالشفافية، حيث يقيم أفضل الجامعات حسب الإستشهادات من خلال ملفات تعريف الباحث العلمي في "جوجل سكولار"، وهذا الاصدار شمل أكثر من 5500 جامعة على مستوى العالم.

وأشار رئيس الجامعة أن جامعة قناة السويس قد أظهرت تقدماً ملحوظاً في إجمالي الترتيب العالمي بترتيب 1749 وفي مؤشر الشفافية بترتيب 1233، كما حققت جامعة قناة السويس الترتيب 42 على مستوى إفريقيا من بين 2087 جامعة، ومحلياً بترتيب 15 من بين 50 جامعة مصرية.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الهدف الرئيسي من تصنيف مقاييس الويب هو تشجيع الوصول المفتوح إلى المعرفة التي تنتجها الجامعة، مشيراً إلى أن هناك ثلاث مؤشرات مُتبعة في التصنيف:

- أولاً مؤشر الرؤية، والذي يقيم تأثير محتويات الويب Web contents Impact، وعدد الشبكات الخارجية أو الفرعية المرتبطة بصفحات الويب الخاصة بالمؤسسة، ويقدر هذا المؤشر بـ50% من إجمالي الدرجات.

- ثانياً مؤشر الشفافية أو (الإنفتاح)، وقد أوضح الدكتور سامح سعد مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة، أن هذا المؤشر يقيم كبار الباحثين والإستشهادات الخاصة بهم، ويقوم هذا المؤشر بجمع عدد الإستشهادات من أفضل 310 مؤلفاً للجامعة مع استثناء أعلى 30 باحث منهم لمزيد من المصداقية، ويتم جمع البيانات من "جوجل سكولار" ويقدر هذا المؤشر بـ٪10 من إجمالي الدرجات.

- ثالثاً مؤشر التميز البحثي، وأوضحت الدكتورة إلهام علي الخواص رئيس وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي وعضو مركز النشر الدولي، أن المؤشر الأخير هو التميز البحثي في 26 تخصصاً في قاعدة البيانات الكاملة "سيماجوScimago"، ويقيم المؤشر أعلى الأبحاث استشهاداً بين أفضل 10٪ تم الإستشهاد بها في كل تخصص خلال الخمس سنوات (2017-2021) ويقيم هذا المؤشر بـ40% من إجمالي الدرجات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2