هل الرجل أذكى أم المرأة؟

هل الرجل أذكى أم المرأة؟صورة ارشيفية

الدين والحياة31-7-2023 | 04:15

الدماغ البشري هو العضو الأكثر غموضا وتعقيدا على الإطلاق من بين كل الأعضاء في كل أنواع الكائنات الحية، فهو بكل معنى الكلمة أكثر تعقيدا من أي شيء يمكن أن تسمع أنه معقد. تعقيد الدماغ البشري وطريقة ترابط خلاياه مع بعضها وأنواعها تجعل الإنسان ذكيا لدرجة لا تصدق.

من المعروف لدى الجميع أن هناك درجات للذّكاء عند الإنسان، فليس جميع البشر بنفس المستوى من العبقرية أو الغباء، وأيضا – بشكل عام وعلى مستوى أعلى – يختلف دماغ الرجل عن دماغ المرأة، وبالتالي يختلف الرجل والمرأة بمستوى الذكاء.

لم يحسم العلم الجدل القائم منذ الأزل حول السؤال: من الأذكى الرجل أم المرأة؟ فالفكرة السائدة على نطاق واسع ومنذ فجر التاريخ هي أن الرجل أذكى من المرأة.

ففي حين أثبتت دراسة لجامعة كورنيل، ونشرها موقع Medium أن الرجل أكثر ذكاء، جاء الرد سريعاً في دراسة لجامعة نورث ويسترن ونشرت في موقع QZ.com، إذ ذهبت الدراسة إلى أن المرأة أذكى من الرجل. بينما أكدت دراسات أخرى على أن الفروقات ضئيلة جدا بين الجنسين.

مجلة نيو ساينتست العلمية البريطانية تقول إنه على مدى تاريخ التطور البشري، زاد حجم عقولنا بشكل كبير مع نمو قدراتنا المعرفية. حتى بين البشر المعاصرين، إذ يمثل حجم المخ حوالي 10 في المائة من الفرق في درجات الذكاء بين الأفراد. وقد يحتوي المخ الكبير على عدد أكبر من الخلايا العصبية وقدرة أكبر على المعالجة، أو ربما تمتلك الخلايا العصبية مادة بيضاء عازلة أكثر ضخامة، ما يتيح لها التواصل بشكل أسرع.

وفى نفس السياق أكد الدكتور محمد فتحى، أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن حجم مخ الرجل أكبر قليلًا من حجم مخ المرأة لأن حجم الجمجمة مختلف.

وأضاف فتحى: "الذكاء له علاقة نوعًا ما بالخبرات، فالفص الأمامى فى المخ مسئول عن الإدراك والوعى وتركيبة الشخصية وإصدار القرارات بشكل محدد، فالخبرات التى يتمتع بها مخ الإنسان تتحكم أكثر فى نسبة الذكاء.

أضف تعليق