هل موت أحد الأبناء عقاب من الله؟ الإفتاء تجيب

هل موت أحد الأبناء عقاب من الله؟ الإفتاء تجيبصورة ارشيفية

الدين والحياة1-8-2023 | 06:49

منذ أن بدء الله تعالى الخلق والابتلاءات تتوالى على البشرية بداية بما ابتلى به آدم عليه السلام في قوله تعالى: {يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ}.

ثم تتابعت الابتلاءات في بنيه: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}.

وفى هذا الصدد قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصبر على موت الأولاد فيه فضائل أكثر من أن تُحصى.

وأوضح ممدوح أن موت أحد الأبناء ليس ضروري أن يكون عقوبة من الله فقد يكون ابتلاء للرفعة في الدرجات، فإذا سبق أحد الأبناء أباه للجنة وصبر الأب صبرًا جميلًا فإن له الأجر التام بغير حساب لقوله تعالى {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} وثانيًا يكون هذا الولد فرطًا لأبوية فى للجنة.

وأكد ممدوح أن هناك أحاديث أعظم من أن تستقصى منها على سبيل المثال وليس الحصر: قوله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته قبضتم ولد عبدي فيقولون نعم فيقول أقبضتم ثمرة فؤاده فيقولون نعم فيقول ماذا قال عبدي فيقولون حمدك واسترجع فيقول الله تعالى ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من مسلمين يموت بينهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا غفر الله لهما بفضل رحمته إياهم" رواه النسائي وصححه الألباني.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2