دراسات: المحليات الصناعية قد تزيد الوزن

دراسات: المحليات الصناعية قد تزيد الوزنصورة ارشيفية

منوعات1-8-2023 | 11:34

من المعروف أن المحليات الصناعية تستخدم كبديل لخفض السعرات الحرارية للسكر، وغالبا ما يستخدمها الأشخاص المصابون بداء السكري أو مقدمات السكري أو الذين يرغبون في إنقاص الوزن.
وفى هذا السياق أكدت بعض الدراسات أن المحليات الصناعية يمكن أن تلحق الضرر بالصحة، وفقًا لصحيفة هندستان تايمز.
ومن أبرز أضرار المحليات الصناعية التالى:
١- زيادة الوزن: كثيرًا ما يتم الترويج للمحليات الصناعية كوسيلة لخفض السعرات الحرارية وتعزيز إنقاص الوزن، إلا انه كشفت بعض من الدراسات أن المحليات الصناعية يمكن أن تكون عاملًا في زيادة الوزن، لأنها قد تتداخل مع قدرة الجسم على التحكم في تناول السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الرغبة الشديدة.

٢- اضطرابات المزاج: يمكن أن تتأثر مستويات الناقل العصبي في الدماغ بالمحليات الاصطناعية، والتي يمكن أن تغير المزاج والسلوك، حيث ثبت أنها تخفض مستويات السيروتونين في الدماغ، وهو ناقل عصبي مهم يشارك في التحكم في المزاج والقلق.

٣- الصداع النصفي: تتفاعل المحليات الصناعية مع كيمياء الدماغ والجهاز العصبي، وتغير مستويات الناقل العصبي وتدفق الدم، مما قد يؤدي إلى الصداع.

٤- تضرر الكبد: قد يكون للمحليات الصناعية دور في ظهور مرض الكبد الدهني غير الكحولي، حيث ارتبطت بتلف الكبد، والدهون الثلاثية هي شكل من أشكال الدهون يمكن لبعض المحليات إنتاج المزيد منها، وبمرور الوقت، يمكن أن تتراكم هذه الدهون الثلاثية في الكبد وتضر به.


أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2