أوكرانيا تعلن مقتل 247 ألف جندي روسي.. وموسكو تؤكد أن كييف قصفت دونيتسك بـ27 قذيفة

أوكرانيا تعلن مقتل 247 ألف جندي روسي.. وموسكو تؤكد أن كييف قصفت دونيتسك بـ27 قذيفةصورة أرشيفية

عرب وعالم2-8-2023 | 10:18

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 247 ألفاً و230 جندياً، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير من العام الماضي.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أنه خلال هذه الفترة، خسرت روسيا أيضاً 4 آلاف و217 دبابة و8 آلاف و213 من المركبات المدرعة و4 آلاف و866 من النظم المدفعية و700 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و463 من أنظمة الدفاع الجوي و315 طائرة مقاتلة و311 مروحية و18 سفينة حربية، فضلاً عن 7 آلاف و349 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى 718 من المعدات الخاصة و4 آلاف و42 طائرة مسيرة وإسقاط 1347 من صواريخ كروز".

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، بأن قواتها دمرت 14 وحدة مدفعية روسية وأربعة أنظمة حرب إلكترونية وعدد من الأهداف المهمة، خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية، مضيفة: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نفذ سلاح الجو الأوكراني ثماني غارات على مجموعات من القوات البشرية والمعدات الروسية، قامت القوات الصاروخية والمدفعية بضرب 14 نظامًا مدفعيًا في مواقع إطلاق النار، وأربعة أنظمة حرب إلكترونية، وأربع نقاط قيادة وتحكم، ومجموعة معدات عسكرية، وستة أنظمة دفاع مضاد للطائرات ومستودع ذخيرة ومنشآت أكثر أهمية".

وأوضح البيان أن القوات الروسية شنت هجوماً صاروخياً و75 غارة جوية و68 هجومًا باستخدام أنظمة ميلرز على مواقع عسكرية في أوكرانيا ومناطق مأهولة بالسكان، ولسوء الحظ، تم الإبلاغ عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وحذرت هيئة الأركان العامة من أن المزيد من الصواريخ والغارات الجوية التي تستهدف كامل أراضي أوكرانيا لا تزال مرجحة للغاية.

وفي اتجاه خيرسون، تعرضت أكثر من 10 مناطق سكنية بنيران المدفعية الروسية، بما في ذلك سادوف وتوكاريفكا وكوزاتسكي وأنتونيفكا وميخايليفكا ومدينة خيرسون، وتواصل قوات الدفاع الأوكرانية عملياتها الهجومية في اتجاهات ميليتوبول وبيرديانسك ، حيث تتحصن في المواقع المستعادة.

بدوره، أفاد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، بأنه تم ترميم أكثر من 750 منشأة رعاية صحية في أجزاء مختلفة من أوكرانيا كليًا أو جزئيًا.

وقال "شميهال" خلال اجتماع مجلس الوزراء: "تم ترميم أكثر من 750 مرفقًا للرعاية الصحية في أجزاء مختلفة من أوكرانيا كليًا أو جزئيًا، معظمها في مناطق ميكولايف ودنيبروبتروفسك و كييف وخاركيف وتشرنيهيف"، مشيراً إلى أنه تمت استعادة جسر مهم استراتيجيًا بالقرب من بورودينكا، ويعد ثالث جسر تم إعادة بنائه بشكل كبير في منطقة كييف، ولفت إلى أن روسيا دمرت ما يقرب من 1400 مرفق رعاية صحية ودمرت نحو 200 أخرى بالكامل.

في المقابل، أفادت ممثلية دونيتسك في مركز تسجيل جرائم الحرب التي ترتكبها أوكرانيا، بأنه تم قصف مناطق دونيتسك وماكيفكا وياسينوفاتايا بقذائف مدفعية من عيار 155 مم.

وذكرت الممثلية، أن القوات الأوكرانية أطلقت تجاه هذه المناطق السكنية الخالية من أي وجود عسكري، 27 قذيفة خلال ساعة واحدة فقط.

وأوضحت أنه الساعة 6.30 أطلقت ثلاث قذائف من عيار 155 مم على منطقتي كويبيشيفسكي وكيفسكي بمدينة دونيتسك، والساعة 07.10 إلى 07.50 تم إطلاق 17 قذيفة أخرى من نفس القذائف على مناطق بتروفسكي وكيفسكي وكويبيشيفسكي وكيروفسكي في دونيتسك، كما تعرضت ماكيفكا لإطلاق النار في الساعة 7.35 صباحاً (ثلاث قذائف)، وتم استهداف ياسينوفاتايا في الساعة 7.50 صباحاً بأربع قذائف.

يذكر أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسمياً دعم موسكو التى اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت فى مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية، بينما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الغربية عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا.

أضف تعليق