خبير اقتصادي يكشف توقعاته بشأن سعر الفائدة فى اجتماع "المركزي" غدا

خبير اقتصادي يكشف توقعاته بشأن سعر الفائدة فى اجتماع "المركزي" غداالدكتور خالد الشافعي

اقتصاد2-8-2023 | 14:31

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز العاصمة للدراسات والبحوث الاقتصادية، إنه من المتوقع أن يتجه البنك المركزي المصري إلى تثبيت سعر الفائدة في اجتماعه غدا الخميس، وإن تم طرح أوعية إدخارية بالدولار أوالجنية المصرى تستوعب القوى الشرائية، فإذا كان لدية القدرة على رفع الفائدة فيتم الرفع لوجود الودائع.

وأضاف الشافعي فى تصريحات خاصة "لدار المعارف" أن الأوعية الإدخارية بسبب الدولار أو الجنية مرتفعة ونحن لا نمتلك قوة شرائية حتى ندفع سعر الفائدة.

وأشار الخبير الاقتصادى إلى أن المطلوب اليوم هو الدولار بسبب الموجة التضخمية وإرتفاع الأسعار ويتحقق ذلك بوجود دولار لشراء منتجات وبضائع ومستلزمات تشغيل ، وذلك لزيادة الحركة الإنتاجية من سهمها وتوفير السلع والمنتجات وبالتالى انخفاض الأسعار ومن ثم انخفاض معدل التضخيم.

اجتماع البنك المركزي

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، غدا الخميس، اجتماعها الدوري الخامس في العام الجاري لبحث مصير أسعار العائد الأساسية لدى المركزي، والتي تعد المؤشر الأبرز لاتجاه فائدة الجنيه بالسوق في الأجل القصير.

ويأتي اجتماع اللجنة هذه المرة أيضًا وسط توقعات قوية بتثبيت الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، رغم إعلان المركزي في وقت سابق عن ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية بنهاية شهر يونيو 2023، فيما يترقب السوق الكشف عن المعدلات الجديدة للتضخم بنهاية شهر يوليو نهاية الأسبوع المقبل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2