الخارجية الفرنسية: إجلاء أكثر من 350 فرنسيا من النيجر

الخارجية الفرنسية: إجلاء أكثر من 350 فرنسيا من النيجرالخارجية الفرنسية

عرب وعالم2-8-2023 | 15:13

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء، وصول طائرتين إلى باريس الليلة الماضية قادمين من نيامي، وعلى متنهما 513 شخصاً من بينهم أكثر من 350 فرنسيًا.

وأوضحت الخارجية، في تغريدة على (تويتر) أنه يجري الاعداد لإقلاع رحلة ثالثة من نيامي لمواصلة عملية الاجلاء.

وبدأت فرنسا مساء أمس الثلاثاء، في عملية إجلاء جوي لمدنيين فرنسيين وأوروبيين من النيجر إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد والاطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وأقلعت طائرة أولى تقل فرنسيين وآخرين، مساء أمس الثلاثاء من نيامي، وهبطت في مطار رواسي شارل ديجول في باريس الليلة الماضية.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، هناك 262 شخصاً على متن الطائرة من طراز إيرباص إيه 330، بينهم 12 طفلاً، مضيفة أن "الغالبية الكبرى من الركاب هم من مواطنينا"، إضافة إلى بعض المواطنين الأوروبيين.

وإضافة إلى العدد الكبير من الفرنسيين، كان على متن الطائرة التي هبطت أيضاً لبنانيون ونيجريون وبرتغاليون وبلجيكيون وإثيوبيون، حسبما ذكرت وزارة الخارجية.

وبالأمس ، بررت الخارجية الفرنسية قرار الإجلاء "بأعمال العنف التي تعرضت لها سفارتنا (الأحد الماضي) وإغلاق المجال الجوي الذي يحرم رعايانا من أي إمكانية لمغادرة البلاد بوسائلهم الخاصة"، وأوضحت أن الإجراء سيبدأ الثلاثاء على خلفية آخر التطورات في البلاد، حيث أعلن قائد الحرس الرئاسي عبدالرحمن تشياني، توليه السلطة في النيجر عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وتسعى السلطات الفرنسية إلى أن تنهي عمليات الإجلاء الجوي بحلول منتصف اليوم الأربعاء، وخصصت باريس مبدئياً أربع طائرات لإجلاء المواطنين، فيما أوضحت هيئة أركان الجيوش الفرنسية أن إجلاء الجنود الفرنسيين المتمركزين في النيجر "ليس على جدول الأعمال".

أضف تعليق