ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي الذي يزيد الإصابة بأمراض القلب؟

ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي الذي يزيد الإصابة بأمراض القلب؟صورة أرشيفية

منوعات2-8-2023 | 21:17

توصلت دراسة جديدة إلى أن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم قد يكون عاملاً رئيسياً وراء الصلة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي وزيادة مخاطر الإصابة ب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وراجع الباحثون - في كلية الطب جامعة واشنطن - بيانات أكثر من 4.500 من البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين أكملوا الفحوصات الطبية وتقييمات النوم، يعتقدون أن الانخفاض الكبير في مستويات الأكسجين في الدم أثناء النوم يرجع في الغالب إلى انسداد شديد في الشعب الهوائية قد يكون السبب وراء هذا الارتباط.

وأرجعت الدراسة الحالية حدوث إنقطاع النفس الإنس أدى أثناء النوم عند إنسداد مجري الهواء العلوي أثناء النوم، مما يقلل أو يوقف تدفق هواء تمامًا.

هذا، وتتضمن العوامل التي تزيد من خطر إصابة الفرد بانقطاع النفس الانسدادي النومي ، الدانة ، وجود لوزتين كبيرتين ، تغيرات هرمونية.. يأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه العديد من الإحصاءات إلى أن إضطراب إنقطاع التنفس أثناء النوم كان الأكثر إنتشارا في عام 2020.

وتشير البيانات إلى أن سُبع سكان العالم البالغين من المحتمل أن يصابوا بانقطاع التنفس أثناء النوم .. تؤكد الأبحاث الطبية الحديثة على إرتباط انقطاع النفس الانسدادي النومي بزيادة مخاطر الإصابة ب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحثت الدراسة الحالية في الآلية الكامنة وراء انقطاع النفس الانسدادي النومي وزيادة مخاطر الإصابة ب أمراض القلب والأوعية الدموية. وتشير إلى أن الرابط قد يكون ناتجًا عن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

أضف تعليق