وزيرة الخزانة: خفض فيتش تصنيف أمريكا الائتماني "غير مبرر تماما"

وزيرة الخزانة: خفض فيتش تصنيف أمريكا الائتماني "غير مبرر تماما"وزيرة الخزانة الامريكية : خفض فيتش تصنيف أمريكا الائتماني غير مبرر تماما

اقتصاد3-8-2023 | 00:21

اعترضت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الأربعاء على خفض وكالة فيتش تصنيف الولايات المتحدة الائتماني، واصفة إياه بأنه "غير مبرر تماما" لأنه تجاهل التحسن الكبير في مؤشرات الحوكمة في عهد إدارة الرئيس جو بايدن بالإضافة إلى قوة الاقتصاد الأمريكي.

وقالت يلين إن إعلان فيتش يوم الثلاثاء لم يأخذ بعين الاعتبار متانة الاقتصاد الأمريكي وتدني معدلات البطالة وتراجع التضخم واستمرار النمو وقوة الابتكار، وذلك خلال تعليقات مجهزة لإلقائها في مكتب للمتعاقدين بدائرة الإيرادات الداخلية بالقرب من واشنطن.

وتابعت يلين "قرار فيتش مستغرب في ضوء القوة الاقتصادية التي نشهدها في الولايات المتحدة... أختلف بشدة مع قرار فيتش وأعتقد أنه غير مبرر تماما".

وقالت إن "التقييم المعيب" لفيتش يستند إلى بيانات تجاوزها الزمن ولا يعكس التحسن في مؤشرات الحوكمة الأمريكية على مدى فترة العامين ونصف العام الماضية من إدارة بايدن.

وأشار مسؤولون بوزارة الخزانة إلى أن فيتش ذكرت أن قرارها استند إلى تدهور الحوكمة خلال حكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال ريتشارد فرنسيس المسؤول البارز في فيتش إن التدهور انعكس بشكل أو بآخر في اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) في السادس من يناير 2021 في ظل سعي ترامب لإبطال نتائج انتخابات 2020.

وأضاف فرنسيس أن التدهور انعكس أيضا في الصراع حول سقف الدين هذا العام وزيادة الاستقطاب بين الحزبين الرئيسيين في البلاد، مما يجعل التوصل إلى حل وسط أبعد منالا.

وفي قرار خفض تصنيف الولايات المتحدة من AAA إلى AA+، أشارت فيتش أيضا إلى تدهور مالي متوقع على مدى الثلاثة أعوام المقبلة مما سيزيد من احتمالات تسجيل عجز وتكرار مفاوضات سقف الدين بما يهدد قدرة الولايات المتحدة على سداد التزاماتها.

لكن يلين قالت إن المسؤولية المالية أولوية لديها ولدى بايدن، وإن اتفاق سقف الدين المبرم في يونيو الذي توصل إليه بايدن مع الجمهوريين يشمل خفضا في عجز الميزانية يتجاوز تريليون دولار على مدى عشرة أعوام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2