انقلاب النيجر.. تفاصيل جديدة عن احتجاز الرئيس محمد بازوم

انقلاب النيجر.. تفاصيل جديدة عن احتجاز الرئيس محمد بازوممحمد بازوم

عرب وعالم5-8-2023 | 08:44

كشفت باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر في مقابلة مع قناة "بي إف إم تي في"، أن "ظروف احتجاز الرئيس بازوم آخذة في التدهور"، مشيرة إلى معلومات نقلتها سفيرة النيجر في فرنسا عائشة بولاما كاني.

وأوضحت لوجاندر أن بازوم "محتجز رهينة، ولم يعد لديه كهرباء ولم يعد بإمكانه الوصول إلى هواتفه".

وأكدت لوجاندر أن ظروف احتجاز الرئيس النيجيري محمد بازوم آخذة بالتدهور، ونددت بلجوء العسكريين الانقلابيين في النيجر إلى "القمع الاستبدادي"، واصفةً الوضع بأنه "غير مقبول".

وقالت لوجاندر "حدث قمع استبدادي في الأيام الأخيرة مع توقيف أعضاء في الحكومة عيّنهم الرئيس محمد بازوم وتوقيف نشطاء في المجتمع المدني وتجميد نشاط الأحزاب السياسية ومنع التظاهرات وحظر بثّ وسائل إعلام حرة ومستقلة".

وأضافت "الآن ندعم جهود الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لمحاولة إقناع الانقلابيين بسماع رسالة المجتمع الدولي" الداعية للعودة إلى النظام الدستوري، مشددة "هذه أولويتنا".

وأوضحت لوجاندر "من الواضح أن المنطقة بحاجة إلى التعاون في مكافحة الإرهاب"، معتبرة أن مجموعة فاغنر الروسية التي استعان بها الانقلابيون في مالي مثلا هي بمثابة "وصفة للفوضى ونهب الموارد وتصاعد العنف". وتابعت "هذا ما نراه في مالي وهذا ما لا نريده للنيجر".

وكانت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "ايكواس" أمهلت الانقلابيين سبعة أيام (حتى الأحد) للعودة إلى النظام الدستوري، تحت طائلة التدخل العسكري. وصرح مسؤول في الجماعة للصحافة الجمعة انه تم "تحديد" الخطوط العريضة "لتدخل عسكري محتمل" ضد المجلس العسكري النيجري.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية "نحن في فترة السبعة أيام، ويجب على الانقلابيين سماع هذه الرسالة" والعودة إلى النظام الدستوري.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2