نقيب الفنانين الأردنيين: مشاركة مصر في مهرجان جرش محمودة

نقيب الفنانين الأردنيين: مشاركة مصر في مهرجان جرش محمودة نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي

ثقافة وفنون5-8-2023 | 13:09

أشاد نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، بالمشاركة المصرية خلال فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته 37 لعام 2023، واصفا المشاركة المصرية في المهرجان بـ"المحمودة".

وقال العبادي، في تصريح لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي تختتم أعماله اليوم السبت، إن المشاركة المصرية في فعاليات المهرجان محمودة لأن مصر بوابة العروبة في المشروع الثقافي والفني ووجودها كضيف شرف كأول دولة في تاريخ مهرجان جرش إضافة له.

وحول التعاون المصري الأردني في قطاع إنتاج الدراما، قال العبادي إن التعاون بين مصر و الأردن موجود في مختلف المجالات ، ولكن هناك تقصير في الأعمال الفنية المشتركة بين البلدين .

وأشار إلى أن وجود أعمال مشتركة يعتبر طموحا بالنسبة للأردن ومصر خاصة وأن الدراما المصرية منتشرة ومن خلالها نعمل على انتشار أكبر في العالم العربي يتم من خلالها معالجة مواضيع تهم المجتمعين العربي باعتبار أن أحد أهداف الدراما للارتقاء بترجمة الوجدان الشعبي وتوجهات المجتمع.

ولفت إلى أن الارتقاء بالوجدان الشعبي ومعالجة مشكلات المجتمع دور القوة الناعمة حيث أصبح في العالم دول كبرى لإنتاج قوة ناعمة لذلك يجب أن يدرك الجميع أهمية الثقافة والفنون وتأثير المثقف في الحالة السياسية والاجتماعية والأمن الثقافي العربي.

ونوه العبادي إلى أن القوى الناعمة تستخدم رأس حربة في قيادة مشاريع الأمم، مشددا على ضرورة أن يتنبه السياسيون والمسئولون لهذا الدور الهام للقوة الناعمة ويعملون معا على تفعيله.

وشدد نقيب الفنانين الأردنيين على ضرورة تفعيل دور الجهات الثقافية والمؤسسية كالنقابات لترجمة الفكر و الثقافة وعاداتنا وتقاليدنا لأن الناس تنتظر والأعمال يمكن من خلالها دراما إنسانية.

و بشأن دور نقابة الفنانين الأردنيين في مهرجان جرش في هذه الدورة، كشف العبادي أن نقابة الفنانين تسلمت المشروع الفني الأردني كاملا وبالتالي عملت على المشاركة في المهرجان وقامت بدور كبير في تنظيمه فنيا مما ساهم في نجاحه.

ونوه العبادي إلى أن الأردن يهتم بأن يكون مشروعه الثقافي الفني العربي مشروع وحدوي و نهضوي، مشيرا إلى أن أهم ما أنجز في مهرجان جرش هذا العام هو عقد العديد من الندوات الخاصة بالفن و الدراما و الثقافة ومدى تأثيرها على الوعي المجتمعي وعلى الفن و الثقافة العربية.

وفيما يتعلق بعقد ندوة بعنوان "مفهوم الدراما وأهمية نقل الواقع المعاش للجمهور"، ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الحالية، قال نقيب الفنانين الأردنيين إن عقد مثل هذه الندوات مهم جدا خاصة وأن من يحضرها هم أصحاب قرار في المشهد الثقافي والفني والدرامي العربي حيث يوجد تمازج في الفكر ويجري من خلالها مناقشة السلبيات ومعالجتها .

كما شدد العبادي على ضرورة زيادة عدد لقاءات المثقفين والفنانين في كل الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام في العالم العربي، منوها إلى ضرورة الإدراك بأن دور الفنان في ترجمة الخطاب السياسي والمجتمعي في إقناع المجتمع.

وعقدت ندوة بعنوان "مفهوم الدراما وأهمية نقل الواقع المعاش للجمهور"، ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون لعام 2023، في منتدى عبد الحميد شومان، شارك فيها بالإضافة إلى نقيب الفنانين الأردنيين، نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي والكاتب والسيناريست مدحت العدل، والفنانة الكويتية هدى حسين و الفنانة السورية أمل عرفة.

وقد أكد الحضور على أن المجتمع هو مصدر الدراما الأول، كونها تستمد موضوعاتها من حكايات الناس وأفراحهم وأحلامهم وخيباتهم، وأن الدراما تلعب دورا مهما في حياة المجتمعات، ونقل صورتها إلى الناس، فيما أشادوا بدور مصر الفني على مر التاريخ وخصوصا الدراما و السينما المصرية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2