ما أهمية دور الغدة الدرقية فى الحمل؟

ما  أهمية دور الغدة الدرقية فى الحمل؟صورة ارشيفية

منوعات7-8-2023 | 18:12

يكشف التقرير التالي أهمية دور ا لغدة الدرقية فى الحمل ، وما هو قصور ا لغدة الدرقية وأعراضه؟، وتأثيره على صحة الأم والطفل، وعلاج قصور الغده، ويتناول أيضا فرط نشاط الغدة وأعراضه وتأثيره على الحمل، وكيفية العلاج منه .

يقول دكتور أحمد السيد، طبيب أمراض النساء والتوليد، ا لغدة الدرقية واحدة من أهم الغدد في مجموعة الغدد الصماء، وهي عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة تقع أمام القصبة الهوائية، تُخزِّن وتفرز هرمون ا لغدة الدرقية (T4)، وثلاثي يودوثيرونين (T3)، يمكن أن تتسبب بعض الاضطرابات في إفراز الكثير من ا لغدة الدرقية "فرط نشاط الغدة الدرقية"، أو إفراز القليل "قصور الغدة الدرقية"، وتشمل النساء المعرضات لخطر الإصابة بأمراض ا لغدة الدرقية المصابات باضطراب في المناعة الذاتية (مثل: داء السكري).

وعن دور هرمونات ا لغدة الدرقية في الحمل يقول دكتور أحمد، تعتبر هرمونات ا لغدة الدرقية ضرورية للتطور الطبيعي لمخ الجنين وجهازه العصبي، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يعتمد الجنين على هرمون ا لغدة الدرقية الذي ينتقل له من الأم عبر المشيمة، وفي حوالي 12 أسبوعًا، تبدأ ا لغدة الدرقية للجنين بالعمل من تلقاء نفسها لكنها لا تنتج ما يكفي من هرمون ا لغدة الدرقية حتى يُتِمَّ 18 إلى 20 أسبوعًا من الحمل.

ويتابع: يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تُنتِج ا لغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات ا لغدة الدرقية للحفاظ على التمثيل الغذائي الطبيعي في الجسم؛ وذلك بسبب اضطراب يعرف باسم التهاب الغدة الدرقية، يُعرف النوع الأكثر شيوعًا من التهاب ا لغدة الدرقية بمرض "هاشيموتو" وهو مرض مناعي ينتج فيه الجسم أجسامًا مضادةً لمهاجمة الغدة الدرقية؛ مما ينتج عنه تضخم الغدة الدرقية.

وأضافت طبيب النساء والتوليد، من أعراض قصور الغدة الدرقية، كالتالي:
التعب أو الضعف.
زيادة الوزن.
قلة الشهية.
تغيير في فترات الحيض.
فقدان الدافع الجنسي.
الشعور بالبرد.
الإمساك.
آلام العضلات.
انتفاخ حول العينين.
ضعف الأظافر وهشاشتها.
تساقط شعر.

أما عن تأثير قصور ا لغدة الدرقية على الأم والطفل، فيوضح " السيد"، أنه يمكن أن يؤدي عدم علاج قصور ا لغدة الدرقية أثناء الحمل إلى تسمم الحمل (ارتفاع خطير في ضغط الدم في أواخر الحمل)، فقر الدم، * الإجهاض.
انخفاض الوزن عند الولادة، ولادة جنين ميت، فشل القلب (نادر الحدوث).

و تحدث هذه المشاكل في أغلب الأحيان مع قصور ا لغدة الدرقية الشديد، ونظرًا لأن هرمونات ا لغدة الدرقية مهمة جدًّا لنمو مخ الجنين وجهازه العصبي؛ فإن عدم العلاج -خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل- يمكن أن يتسبب في انخفاض معدل الذكاء ومشاكل في النمو الطبيعي.

وعن علاج قصور ا لغدة الدرقية يقول ، في معظم الحالات، تُعالَج بالأدوية التي تحتوي على هرمون الغدة الدرقية، حيث تُزادُ جرعة الدواء ببطء حتى تصل إلى المستوى الطبيعي لهرمون ا لغدة الدرقية في الدم، وإذا كانت الأم قد شُخِّصَت بقصور ا لغدة الدرقية قبل الحمل فقد تحتاج إلى زيادة جرعة الأدوية بعد الحمل بتعديلها مع الطبيب المختص.

وعن فرط نشاط الغدة الدرقية، يوضح دكتور أحمد أنه ينتج عندما تفرز ا لغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، وهذا يؤدي إلى تسريع عملية الأيض، ويحدث بسبب اضطراب يعرف باسم مرض "جريفز" غالبًا ما يصيب النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و40 سنة، وغالبًا ما تكون العلامة المتأخرة له هي جحوظ العين، كما قد ينتج فرط نشاط ا لغدة الدرقية أيضًا عن الأدوية، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من هرمون ا لغدة الدرقية أثناء العلاج من قصور ا لغدة الدرقية إلى ظهور أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

تشمل الأعراضُ الشائعة لفرط نشاط ا لغدة الدرقية وهى :
إعياء ورعشة.
فقدان الوزن.
العصبية.
ضربات قلب سريعة.
زيادة التعرق.
الشعور بالحرارة.
التغييرات في فترات الحيض.

وعن تأثير فرط نشاط ا لغدة الدرقية على الحمل يقول ، يمكن أن يؤدي عدم علاج فرط نشاط ا لغدة الدرقية أثناء الحمل إلى:
الإجهاض.
الولادة المبكرة.
انخفاض الوزن عند الولادة.
تسمم الحمل (ارتفاع خطير في ضغط الدم في أواخر الحمل).
تفاقم مفاجئ وشديد لأعراض الغدة الدرقية.
فشل القلب الاحتقاني.

ويمكن أن يؤدي فرط نشاط ا لغدة الدرقية عند الطفل إلى:
سرعة دقات القلب؛ مما قد يؤدي إلى قصور القلب.
الإغلاق المبكر للبقعة اللينة في جمجمة الجنين.
التهيج.
وأشار دكتور النساء والتوليد إلى أنه في بعض الأحيان يمكن ل لغدة الدرقية المتضخمة أن تضغط على القصبة الهوائية للطفل؛ مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس.

وعن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:
يمكن استخدام الأدوية المضادة ل لغدة الدرقية لتقليل كمية هرمون ا لغدة الدرقية التي يصنعها الجسم، كما يمكن للأدوية التي تسمى حاصرات بيتا التحكم في ضربات القلب السريعة، لكن إذا لم تساعد هذه الأدوية فقد يكون العلاج بجرعات عالية من اليود المشع؛ لتدمير أجزاء من الغدة الدرقية، وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الغدة الدرقية.

وعن علاج مرض ا لغدة الدرقية أثناء الحمل يقول ، من المهم أخذُ العلاج أثناء الحمل، حيث يمكن أن يسبب مخاطر للحامل وجنينها عند عدم أخذ العلاج، كما يمكن لمعظم الحوامل المصابات بمرض ا لغدة الدرقية إنجاب أطفال أصحاء.
ويجب التوقف عن تناول دواء مضاد ا لغدة الدرقية والذهاب إلى الطبيب فورًا عند ملاحظة:
أصفرار البشرة أو بياض العين "اليرقان".
ألم خفيف بالبطن.
التهاب الحلق المستمر.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وعن التهاب ا لغدة الدرقية بعد الولادة: يقول ، قد لا تعاني المرأة من مشاكل في ا لغدة الدرقية أثناء الحمل، لكن يمكن أن تصاب بمشاكل بعد الولادة، وتسمى هذه الحالة "التهاب الغدة الدرقية" غالبًا ما تكون مشكلة قصيرة المدى وتعود مستويات الهرمون بسرعة إلى طبيعتها.

وأضاف أنه ينبغي على المصابات بأمراض ا لغدة الدرقية البدء بالعلاج قبل التخطيط للحمل، وفي حال الحمل يلزم المتابعة مع الطبيب في مراكز الرعاية الصحية الأولية؛ لتعديل الجرعات باستمرار على حسب نتائج التحاليل خلال فترات الحمل.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2