«الوزراء»: مليار جنيه مكاسب 5 محافظات من قش الأرز

«الوزراء»: مليار جنيه مكاسب 5 محافظات من قش الأرزقش الارز

مصر8-8-2023 | 13:14

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع ل مجلس الوزراء جهود وزارة البيئة خلال السنوات الماضية، التي أدت بدورها إلى انخفاض السحابة السوداء ومنع ظهورها في سماء القاهرة، في الفترة من منتصف شهر أغسطس وحتى منتصف نوفمبر من كل عام والتي تنتج عن حرق قش الأرز.

ونوه مركز المعلومات إلى أن الحكومة استطاعت إنجاح منظومة إدارة الأزمة في الأعوام السابقة عبر تحويل القش من عبء على الفلاح والمجتمع، وذلك من خلال التخلص منه بالحرق ما يتسبب في تلوث الهواء إلى الاستخدام الاقتصادي وخلق فرص العمل المرتبطة به.

وتمكنت الجهود الحكومية من منع أكثر من 16ألف طن انبعاثات جرى تجنبها سنويا من منع حرق قش الأرز، والتفتيش على 2102 منشأه صناعية في 2022 خلال موسم حصاد الأرز، وتجميع ما يقرب من مليون و377ألف طن قش أرز بنسبة 86.4% من كمية قش الأرز الناتجة عن المساحة المزروعة العام الماضي.

وتمكنت 5 محافظات من توفير نحو مليار جنيه من تحويل قش الأرز إلى أعلاف للمواشي والحيوانات، بعد توفير المكابس والمفارم للمزارعين لإعادة تصنيع قش الأرز.

وعقدت وزارة البيئة 821 ندوة وحملة توعية بيئية للمواطنين، للتعريف بالأضرار الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية وكيفية الأستفادة من قش الأرز.

منتجات صناعية تخرج من قش الأرز:

الأعلاف الصالحة للمواشي.

سماء للتربة.

صناعة الألواح الخشبية.

فرش لمزارع الدواجن.

بديل لتبن القمح.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2