بسبب تراجع الروبل.. «المركزي الروسي» يوقف شراء العملات الأجنبية

بسبب تراجع الروبل.. «المركزي الروسي» يوقف شراء العملات الأجنبيةالروبل الروسي

اقتصاد10-8-2023 | 17:32

قرر البنك المركزي الروسي، وقف شراء أي عملات أجنبية في السوق المحلي، حتي نهاية العام الحالي، لـ يستعيد الروبل الروسي مكانته التي تراجعت بنحو 100 روبل مقابل الدولار، وهو أقل مستوي حدث للروبل منذ 16 شهرًا.

أشار البنك المركزي في بيان، إلى أن هذا القرار جاء للحد من التقلبات في أسواق المال، مؤكدًا أنه لن يشتري العملات الأجنبية من السوق المحلية كجزء مما تسمى العمليات المعاكسة مع وزارة المالية الروسية -وفقًا لقواعد الميزانية- التي وُضعت لحماية الاقتصاد من تقلبات أسعار السلع.

وفي ذات السياق يقوم المركزي ببيع العملات الأجنبية المرتبطة باستخدام التمويلات من صندوق الرفاه الوطني الروسي؛ وهو صندوق الثروة السيادي الروسي، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

وبموجب قرار المعاكسة يتوقف البنك المركزي عن شراء العملات الأجنبية من السوق المحلية عندما تبدأ وزارة المالية باشترائها والعكس صحيح.

جدير بالذكر تراجعت قيمة الروبل بنحو 24% أمام الدولار منذ بداية العام الحالي 2023، ليندرج تحت بند أسوأ ثلاث عملات أداء في الأسواق الصاعدة.

وتراجعت قيمة الروبل، مرة أخري، أمس الأربعاء، إلى أكثر من 98 "روبل" لكل دولار، ليقترب من مستوى 100 روبل لكل دولار وهو مستوى لم يصل إليه منذ الشهر الأول للأزمة الروسية الأوكرانية، الذي بدأت في فبراير من 2022.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2