تصاعد التوتر.. أميركا تجري محاكاة لعقوبات "دقيقة" لاستثمارات الصين

تصاعد التوتر.. أميركا تجري محاكاة لعقوبات "دقيقة" لاستثمارات الصينأمريكا والصين

اقتصاد10-8-2023 | 17:21

أعربت الصين، اليوم الخميس، عن قلقها بشأن إعلان الولايات المتحدة عن خطة لتقييد الاستثمارات في الصين، في قطاعات وصفتها بأنها حساسة أمنيا.

وكانت أعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، عن تقييد بعض الاستثمارات الأميركية الجديدة في الصين في التقنيات الحساسة مثل رقائق الإلكترونية، زاعمة أن استخدام واشنطن لهذه التقنيات يمثل خطرًا يهدد أمنها القومي.
ومن جانبها أشارت بكين إلى أن الإجراءات التي تسعي أميركا في تطبيقها، لتقييد الاستثمار في التكنولوجيا الصينية "تعطل بشدة" أمن سلاسل الإمداد العالمية.

وتمتلك وزيرة الخزانة الأميركية سلطة حظر أو فرض قيود على الاستثمارات الأميركية في الكيانات الصينية في 3 قطاعات، هي أشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة، وتقنيات المعلومات الكمومية، وأنظمة محددة للذكاء الاصطناعي.
ونقلت "رويترز"، الجمعة الماضية، أن من المتوقع أن يصدر، الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمرا تنفيذيا طال انتظاره لفحص الاستثمارات الصادرة في التقنيات الحساسة للصين، خلال الأسبوع الجاري.

وكان مسؤولو إدارة بايدن قد أكدوا منذ عدة أشهر على أن القيود على الاستثمار الأميركي في الصين ستكون شديدة، زاعمة إنها تهدد أمنها القومي، ومن المتوقع أن تستهدف، هذه الخطة الاستثمار النشط مثل الأسهم الخاصة الأميركية ورأس المال الاستثماري والمشاريع المشتركة و الاستثمارات في الصين في "أشباه الموصلات" والحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2