استطلاع: حزب الاحتجاجات يمكنه دعم المعارضة ضد أحزاب الائتلاف

استطلاع: حزب الاحتجاجات يمكنه دعم المعارضة ضد أحزاب الائتلافاستطلاع: حزب الاحتجاجات يمكنه دعم المعارضة ضد أحزاب الائتلاف

عرب وعالم11-8-2023 | 13:13

أظهر استطلاع للرأى نشر الجمعة، أن تشكيل حزب إسرائيلى جديد مؤلف من ناشطى الاحتجاجات ضد خطة "الإصلاح القضائى"، سيحصل على 11 مقعدا فى الكنيست إذا حصلت انتخابات عامة الآن.

ووفق الاستطلاع الذى نشرته صحيفة "معاريف"، فإن حزب الاحتجاجات سيحصل على 3 مقاعد على حساب كتلة "المعسكر الوطنى" برئاسة بينى جانتس، وعلى 3 مقاعد أخرى على حساب حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، وعلى مقعد واحد على حساب حزب الليكود الذى يتزعمه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وفى سيناريو كهذا، ستكون قوة أحزاب المعارضة الحالية مع حزب الاحتجاجات 68 مقعدا، بينما قوة أحزاب الائتلاف ستكون 52 مقعدا.

وتحصل أحزاب المعارضة، وفقا للخريطة السياسية الحالية وبدون تشكيل حزب الاحتجاجات، على 66 مقعدا مقابل 54 مقعدًا لأحزاب الائتلاف.

وتبين من الاستطلاع الحالى أن "المعسكر الوطنى" تراجع بمقعد واحد عن الأسبوع الماضى، وحصل على 29 مقعدا، بينما حصل الليكود على 28 مقعدًا، بزيادة مقعد واحد عن الاستطلاع السابق.
وحصل "ييش عتيد" على 16 مقعدا، وحزب شاس على 9 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد.

وبعدما أعلن رئيس حزب الصهيونية الدينية ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، ورئيسة حزب البيت اليهودى، حاجيت موشيه، عن توحيد كامل بينهما، فإن حزبا كهذا سيحصل على 6 مقاعد، بزيادة مقعد واحد عن الاستطلاع السابق عندما كان الصهيونية الدينية لوحده، وجزء من هذا المقعد على حساب "المعسكر الوطنى" برئاسة غانتس.

وتحصل قائمة الجبهة والعربية للتغيير على 5 مقاعد، وحزب ميرتس 5 مقاعد، وحزب "يسرائيل بيتينو" 6 مقاعد، بزيادة مقعد واحد عن الاستطلاع من الأسبوع الماضى، بينما تتراجع القائمة الموحدة بمقعد وتحصل على 5 مقاعد.

كذلك يتراجع حزب "عوتسما يهوديت" برئاسة وزير الأمن القومى، إيتمار بن غفير، من 5 إلى 4 مقاعد. ولا يتجاوز حزب التجمع والعمل نسبة الحسم.

ويتظاهر الإسرائيليون منذ أكثر من 30 أسبوعا متواصلا ضد جهود حكومة نتنياهو لتمرير إصلاحات قضائية مثيرة للجدل، تؤدn وفق المعارضين لها، إلى عدم استقلالية القضاء فى إسرائيل.

وانضمت فئات عدة إلى المحتجين، من أبرزها قوات من جيش الاحتياط لا سيما الطيارين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2