باحثون توصلوا إلى طريقة جديدة لاكتشاف التدهور المعرفي

باحثون توصلوا إلى طريقة جديدة لاكتشاف التدهور المعرفيباحثون توصلوا إلى طريقة جديدة لاكتشاف التدهور المعرفي

منوعات14-8-2023 | 08:38

مرض الزهايمر هو اضطراب تنكسي عصبي شائع ينتج عنه تدهور تدريجي في الذاكرة، وتتميز هذه الحالة بتراكم البروتينات الضارة في الدماغ، وتحديدًا لويحات الأميلويد وتشابكات تاو.

ونظرًا للتطور الصامت لعلم الأمراض على مدى عقود، فإن التشخيص المبكر، أهمية للتمكن من اتخاذ الإجراءات في أقرب وقت ممكن في عملية المرض.

وكشف ابباحثون من جامعة جنيف، أن تاو PET، وهي تقنية تصوير جديدة لتصور بروتين تاو، يمكنها التنبؤ بالتدهور المعرفي لدى المرضى بشكل أفضل بكثير من تقنيات التصوير المستخدمة عادة، بحسب ما نشر في مجلة SciTech Daily.

وتعد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET، إحدى أدوات التشخيص الرئيسية لمرض الزهايمر، وهي تقنية تصوير يتم فيها حقن أدوات التتبع لتصور عمليات مرضية معينة في الدماغ، ويتضمن التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني حقن المرضى بمستويات منخفضة من التتبع الإشعاعي والتي تختفي في غضون ساعات قليلة.

وأوضح الباحثون أن هذه التقنية صممت لترتبط الجزيئات البشرية، وجعلها مرئية باستخدام التصوير المقطعي PET . واستهدف تحديد طريقة التصوير أميلويد PET أو التمثيل الغذائي للجلوكوز PET أو تاو PET، والتي يمكنها تحديد التدهور المعرفي المستقبلي بسبب مرض الزهايمر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2