دراسة: "العرقسوس" يساعد فى مكافحة سرطان البنكرياس

دراسة: "العرقسوس" يساعد فى مكافحة سرطان البنكرياسالعرقسوس

منوعات14-8-2023 | 08:50

يعتبر سرطان البنكرياس هو عاشر أكثر أشكال المرض شيوعًا في المملكة المتحدة، يتم تشخيص حوالي 10449 حالة جديدة كل عام، مع 9000 حالة وفاة، وفقًا لجمعية سرطان البنكرياس الخيرية في المملكة المتحدة.

ومن أبرز أعراض سرطان البنكرياس، فقدان الشهية أو فقدان الوزن، ارتفاع في درجة الحرارة، أو الشعور بالحر أو الرعشة، حول بياض العين أو الجلد إلى اللون الأصفر.

وفى هذا الإطار كشفت دراسة نشرت في مجلة Phytomedicine، أن هناك مادة كيميائية موجودة في العرقسوس، يمكن أن تساعد في مكافحة سرطان البنكرياس.

وأوضح الباحثون، أن عقار إنزليكويريتجينين قادر على قمع المرض، الذي يقتل حوالي 9000 شخص في المملكة المتحدة كل عام، كما إن ذلك العقار يمهد الطريق لعلاجات جديدة ومحسنة مع آثار جانبية أقل. وأشاروا أن إنزيم الإيزليكويريتجينين يخفض معدل بقاء الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 80 %، ويعزز تأثير الأدوية المستخدمة عادة لعلاج المرض.

وخلال الدراسة تم حقن الفئران بـ 30 ملجم/ كجم من الإيزليكويريتجينين، يقلل من حجم الورم إلى ما يقرب من أولئك الذين عولجوا بعقار العلاج الكيميائي التقليدي جيمسيتابين. وقد أدى ذلك العقار إلى آثار جانبية أقل بكثير، ولم تتعرض القوارض التي خضعت لذلك العلاج لفقدان كبير في الوزن أو انخفاض في خلايا الدم الحمراء والبيضاء كما حدث مع الجيمسيتابين.

ويقول الدكتور جوشوا كوكا شون، المؤلف الرئيسي للدراسة، هذا المركب يستحق الدراسة لمزيد من التطوير، في جيل جديد من العلاج الكيميائي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2