بعد تزايد نسبته.. ما هى أعراض متحور كورونا الجديد "EG.5"؟

بعد تزايد نسبته.. ما هى أعراض متحور كورونا الجديد "EG.5"؟صورة تعبيرية

مصر17-8-2023 | 14:26

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية منذ أيام أنها تتخذ جميع الإجراءات الوقائية والإحترازية لمرض كورونا بصفة عامة باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة مثل الإنفلونزا الموسمية، وأوضحت في بيان صحفي ما يخص الموقف الوبائي في مصر.

فإنه منذ بداية شهر إبريل وحتى الآن، بدأت حالات الإصابة بمرض كورونا تتناقص بشكل ملحوظ حتى وصلت الإصابات إلى أقل المعدلات مقارنة بالسنوات السابقة، كما أنه لا توجد حالات وفاة منذ آخر حالة تم تسجيلها في 16 مارس 2023 حتى الآن.

تابعت الوزارة الموقف الوبائي للفيروسات التنفسية بما فيها كوفيد-19 من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتيني للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة في المستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، ويتم فحص التسلسل الجيني للعينات المؤكدة معملياً لمرض كوفيد -19 بمعامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة داخل مصر مع العلم أن جميع المتحورات المنتشرة حالياً تنتمي إلى المتحور أوميكرون ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.

وانتشر متحور كورونا الجديد الذى يحمل إسم "EG.5" أو المعروف على مواقع التواصل الإجتماعى بإسم "إيريس" مؤخرًا في أمريكا وبريطانيا والصين وسط تخوفات من امتداده إلى دول العالم، حيث وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه سلالة جديدة من كوفيد سريعة الانتشار ومتحور مثير للإهتمام، وتم اكتشاف هذه السلالة لـ متحور كورونا الجديد في 51 دولة حتى الآن، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

تشير أحدث البيانات إلى أن متحور كورونا الجديد يمثل الآن 17.4% من حالات كورونا أو واحدة من كل ست إصابات وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه ارتفاع ملحوظ، ولفتت إلى أن متحور كورونا الجديد أظهر زيادة في الإنتشار وميزة النمو وخصائص الهروب المناعي، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن.

تتشابه الأعراض الرئيسية لهذا المتغير الصاعد مع أعراض أوميكرون السابقة، وتتمثل هذه الأعراض فى التهاب الحلق، سيلان الأنف أو انسداده، ويمكن أن يتسبب كورونا فى حدوث التهاب في الأغشية المبطنة للأنف والجيوب الأنفية، العطس،
السعال مع البلغم أو بدونه.

بصرف النظر عن الأعراض الرئيسية المذكورة أعلاه ، تشمل العلامات الأخرى لمتغير إيريس الصداع ، والصوت الأجش ، وآلام العضلات وحاسة الشم المتغيرة. وفقا للتقارير ، لم يعد ضيق التنفس والحمى من الأعراض الرئيسية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2