دراسة حديثة تكشف: خطورة الإشعاع منخفض الجرعة

دراسة حديثة تكشف: خطورة الإشعاع منخفض الجرعةالإشعاع منخفض الجرعة

منوعات18-8-2023 | 17:44

كشفت دراسة حديثة خطورة الإشعاع منخفض الجرعة، وانه يتسبب في الإصابة بمرض السرطان، وقد يؤدي إلى الوفاة لاحقا.

وأشارت الدراسة، إلى أن التعرض المطوّل لجرعات منخفضة من الإشعاع المؤين، يرتبط بارتفاع خطر الوفاة بسبب السرطان أكثر مما كان يعتقد سابقاً.

واعتمدت الدراسة الجديدة على بيانات وفيات العمال في الصناعة النووية في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، منذ عام 1944 وحتى 2016، تحت إشراف من جامعة كاليفورنيا، وتم التركيز على تقدير مخاطر الوفاة من السرطانات الصلبة (غير اللوكيميا) خلال 10 سنوات من التعرض للإشعاع، بحسب ما نشر فى “مديكال إكسبريس”.

وأظهرت نتائج الدراسة أن خطر الوفاة من السرطان زاد بنسبة 52%٪ لكل وحدة من الإشعاع امتصها العمال، وحتى عندما اقتصر التحليل على العمال الذين تعرضوا لأدنى جرعة تراكمية من الإشعاع خلال السنوات الأخيرة، تضاعف خطر الوفاة من السرطانات الصلبة مقابل كل وحدة يمتصها الجسم، مع استبعاد سرطانات الرئة التي قد ترتبط بالتدخين.

كما أظهرت نتائج الدراسة، إلى أهمية توفير تقنيات أفضل للحماية من الإشعاع، بما في ذلك منخفض الجرعة، للعاملين في مجالات تتطلب التعرض لفترات ممتدة لحماية من خطر الوفاة بالسرطان.

وتوصل الباحثون القائمون على الدراسة إلى أن تحسن القدرة على قياس معدل التعرض للإشعاع مع استخدام تقنيات وأجهزة أحدث، ما مكن من تقدير حجم ارتفاع المخاطر بشكل أدق خلال السنوات الـ 10 الأخيرة من فترة البحث.

https://medicalxpress.com/

أضف تعليق