حافظى على جمالك أثناء فترة الحمل

حافظى على جمالك أثناء فترة الحملصورة ارشيفية

منوعات21-8-2023 | 09:02

هناك العديد من التغييرات التى تحدث للمرأه أثناء فترة الحمل، منها تغييرات فى الوزن والشكل، فزيادة الوزن وبهتان البشرة وشحوبها تمثل شكوى أغلب النساء الحوامل، وكذلك سقوط الشعر وهشاشة الأظافر والإصابة بالدوالى، وتدهل الثديين، والتعرق الزائد..

فى هذا التقرير سنتعرف على كل تلك التغييرات وكيفية الحفاظ على الجمال أثناء رحلة الحمل ..

تقول دكتورة أمل عبد الرحمن، طييبة أمراض النساء والتوليد، عند الحمل، تحدث العديد من التغيرات في الجسم، بما في ذلك تغيرات في الهرمونات ووظيفة الغدد الدهنية، و هذه التغيرات قد تؤثر على البشرة وتسبب جفافها، وعن بعض الأسباب المحتملة للبشرة الجافة أثناء الحمل:
1. نقص الرطوبة: باستمرار زيادة حجم الجسم وتوسع البطن، يتم سحب الرطوبة من البشرة مما يؤدي إلى فقدانها للترطيب الطبيعي.
2. تغيرات الهرمونات: ترتفع مستويات هرمونات الحمل مثل البروجستيرون والاستروجين، وهذه التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على إنتاج الزيوت الطبيعية في الجلد، مما يسبب جفافه.

3. الاختلافات الجينية: قد تكون البشرة الجافة خلال الحمل مرتبطة بالوراثة، إذا كانت الأم أو الجدة يعانين من جفاف البشرة أثناء الحمل، فقد تكون لدي المرأة الحامل أيضًا نفس المشكلة.
وعن كيفية للتعامل مع البشرة الجافة أثناء الحمل تقول دكتورة أمل،
1. الترطيب: استخدام مرطبًا جيداً ومرطبًا بعد الاستحمام أو الغسل المنتظم، و البحث عن مرطبات آمنة ومناسبة للاستخدام أثناء الحمل؛
لأن هناك الكثير من المكوّنات الموجودة في منتجات العناية بالبشرة التي لا بدّ من الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل، ألا وهي الريتينول، حمض الساليسيلك، الريتينيود، البارابين، وغيرها، هذه المكوّنات قد تضرّ بصحة المرأة وصحة الجنين.

2. تجنب التطهير المفرط: تفادي استخدام المنتجات القاسية والمطهرة القوية التي قد تزيد من جفاف البشرة، واستخدام منتجات تنظيف لطيفة وخالية من الأصباغ والعطور.
3. شرب الماء: شرب كمية كافية من الماء للمساعدة في ترطيب البشرة من الداخل.
4. النظام الغذائي الصحي: تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات والزيوت الصحية يمكن أن يساعد في تحسين صحة البشرة.
وإذا كانت الأعراض مزعجة ، فمن المهم استشارة الطبيب لتقييم الحالة .
وأضافت دكتورة أمل، أنه لابد من العناية بصحة الأظافر أثناء الحمل، وذلك من خلال قص وتشذيب الأظافر بانتظام، و تنظيف الظواهر أسفل الأظافر بلطف باستخدام فرشاة ناعمة وماء دافئ وصابون، لأن هذا سيساعد في منع تراكم الأوساخ والجراثيم تحت الأظافر.
و تجنب الطلاء الكيميائي القاسي.

أما عن مشكلة العرق الزائد عند الحوامل وعلاجها فتوضح طبيبة أمراض النساء والتوليد،
مشكلة العرق الزائد أمر شائع خلال فترة الحمل نظرًا للتغيرات الهرمونية في الجسم، وهنا لابد من :
1. ارتداء ملابس مناسبة: اختيار ملابس مصنوعة من أقمشة طبيعية تسمح بتهوية الجسم مثل القطن، وارتداء ملابس فضفاضة وقطنية ستساعد على امتصاص العرق وتقليل الشعور بالرطوبة.
2. استخدام منتجات مضادة للعرق: يمكن استخدام مزيلات العرق المعتدلة والتي تحتوي على مكونات آمنة أثناء الحمل، و تجنب منتجات العناية الشديدة أو التي تحتوي على مواد كيميائية قوية.
3. الحفاظ على النظافة الشخصية: الحرص على الاستحمام بانتظام باستخدام ماء دافئ وصابون لطيف. وتجفيف الأماكن الرطبة في الجسم بعد الاستحمام لتجنب تكوين الفطريات أو الجراثيم.
4. تجنب البقاء في أماكن حارة: الابتعاد عن الأماكن الحارة والرطبة قدر الإمكان، فالتعرض للحرارة والرطوبة قد يزيد من افراز العرق.
5. تناول السوائل بانتظام: شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على الترطيب الجيد في الجسم ولمنع فرط التعرق.
6. الاهتمام بنظام غذائي صحي: تجنب تناول الأطعمة الحارة والمنبهة مثل الفلفل الحار والقهوة، فقد يساهموا في زيادة التعرق.
وإذا استمرت المشكلة وتسببت في عدم الراحة الجسدية أو الانزعاج الكبير، يُنصح بمراجعة طبيبك للحصول على تقييم ومشورة متخصصة.

وللعناية بالثديين فتقول دكتورة أمل، هى أحد الجوانب الهامة لرعاية الحمل، لذا يجب،
1. ارتداء الحمالات المناسبة: اختيار حمالات صدر مريحة ومناسبة لحجم ثدييك، والتأكد من أنها تدعم الثدي بشكل صحيح ولا تسبب أي ضغط زائد.
2. الحفاظ على النظافة: الحرص على غسل الثديين بلطف بالماء الدافئ والصابون اللطيف، وتجففيهما جيدًا بعد الاستحمام لتجنب تكوّن اللفطريات أو الالتهابات.
3. تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القوية: التي تحتوي على مواد كيميائية قوية أو عطور صناعية فهى من الممكن أن تتسبب هذه المواد في تهييج الجلد الحساس.
أما عن أسباب سقوط الشعر أثناء الحمل فأشارت دكتورة النساء والتوليد، إلى أن السبب يرجع إلى:
1. تغير مستويات الهرمونات: تتغير مستويات الهرمونات بشكل كبير أثناء الحمل، وهذا يمكن أن يؤثر على نمو وحالة الشعر.
2. تقلبات الهرمونات: قد يؤدي تقلب مستويات الهرمونات إلى زيادة نمو الشعر في بعض المناطق وتساقطه في مناطق أخرى.
3. نقص المغذيات: قد يرتبط سقوط الشعر خلال الحمل بنقص بعض العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد وفيتامين بيوتين.
4. تغير دورة الشعر: قد يتغير دورة نمو الشعر أثناء الحمل، مما يؤثر على فترة نمو الشعر ويسبب سقوطه.
ولذلك لابد من تدليك فروة الرأس بلطف باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتحسين تروية الدم إلى فروة الرأس وتعزيز صحة الشعر.
و تجنب التصفيف القوي بتستخدام الأدوات الحرارية الساخنة، مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر بشكل متكرر،
واستشارة الطبيب إذا استمر سقوط الشعر أثناء الحمل أو كان شديدًا.

وأضافت دكتورة أمل أن سقوط الشعر أثناء الحمل عادةً ما يكون مؤقتًا ويتوقف بعد الولادة.

وللوقاية من الدوالي والعناية بالساقين أثناء الحمل ، فتوضح دكتورة أمل أنه قد يكون ممارسة بعض التمارين البسيطة ومنخفضة الشدة مثل المشي ورفع الساقين مفيدًا لتعزيز تدفق الدم والحفاظ على رشاقة الساقين، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المشرف على الحمل للحصول على توجيه حول التمارين الآمنة.
والابتعاد عن الوقوف الطويل والجلوس المستدير، و تغيير الوضعية بانتظام لتجنب التوتر على الأوردة والأوعية الدموية في الساقين، ورفع القدم بانتظام واستخدام وسادة لرفعهما أثناء النوم.

أضف تعليق