علامات وأعراض الاضطراب النفسي عند الأطفال

علامات وأعراض الاضطراب النفسي عند الأطفالصورة ارشيفية

منوعات21-8-2023 | 09:19

يمكن أن يصاب الأطفال ب أمراض الصحة العقلية والنفسية مثل البالغين تمامًا، لكن أعراضهم قد تكون مختلفة، ويبدو من الصعب على بعض الآباء اكتشاف معاناة أطفالهم من مرض نفسي، ومن ثم لا يحصل العديد من الأطفال على العلاج والمساعدة التي يحتاجونها.

تقول دكتورة غاده منصور، استشارى نفسى ، أن هناك علامات وأعراض إن وجدت فى الطفل وتزيد مع الوقت ، فهى تدل على إصابه الطفل باضطراب نفسى، من تلك الأعراض نذكر منها:

أحلام اليقظة: وهى هروب الطفل لعالم آخر قد يصنعه هو لنفسه، يهرب الطفل لأن احتياجه الأساسي من الحب غير مشبع و يشعر بالدونية وإن ليس له قيمة .

الارضاء المتزايد للنفس: وهو السعى لإبهاج النفس وإشباع حواسه المادية، وهو يمثل مهدئ للالم والانشغال عنه بأمور مادية مثل كثرة تناول الطعام، واستخدام الإنترنت بصورة مبالغة وقد تصل إلى الإدمان.

الانسحاب: وفيه يكون الطفل صامتا يتصرف بهدوء زائد عن طبيعته المعتاد عليها ويشعر بصعوبة في التعبير عن نفسه، و صعوبة في مقابلة أشخاص جدد فيكون خجولا وليس لديه القدرة على المباردة.

العدوانية: وهى تعبير عن غضبه وشعوره بالضعف ، حيث تتغيير سلوكيات الطفل ويثور ويحتج ويصرخ كثيرا ويكون عدواني في البيت ومشاغب في المدرسة.

الكسل والتراخي: الكسل تعبيرا عن الشك في النفس وعقاب لها وتوجيه رسالة عدم القدرة على إنجاز أى شئ في الحياة وفي الواقع يكون فاقد الرغبة في الإنجاز وليس عدم قدرة منه، ويصدر اللامبالاة فهو متعب ومرهق طوال الوقت ويميل لكثرة النوم وتركيزه يقل ويقوم بالمهام ببطئ شديد .

المخاوف: ولها النصيب الأكبر من الاضطرابات ، فيرى الطفل الكوابيس ويتكلم عن مخاوفه من الظلام أو من وجوده بمفرده أو من الموت أو المرض.

تقلب المزاج: فنجد الطفل غير مستقر انفعاليا معظم الوقت من اليوم، فنجده يبكي بعض الوقت والبعض الآخر يضحك ، و هادئ فى وقت ووقت آخر عصبي ومنفعل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2