وزيرة الهجرة: حريصون على تعميق التعاون في ملف المصريين العاملين بقبرص

وزيرة الهجرة: حريصون على تعميق التعاون في ملف المصريين العاملين بقبرصسها الجندي وزير الهجرة

مصر24-8-2023 | 11:37

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، الحرص على تعميق التعاون مع وزارة العمل القبرصية فيما يتعلق بملف المصريين العاملين لدى نيقوسيا، وتوفير المزيد من فرص العمل الموسمية والدائمة في مختلف المجالات للشباب المصري.

جاء ذلك خلال مباحثات ثنائية بين وزيرة الهجرة ووزير العمل القبرصي جيانيس بانايتيو، بمشاركة مسئولي وزارتي العمل والخارجية القبرصية، بمقر إقامة السفير المصري بنيقوسيا، وذلك في إطار زيارة وزيرة الهجرة لقبرص؛ للمشاركة في المؤتمر العالمي للمغتربين.

وقالت وزيرة الهجرة إنها تعمل على استراتيجية ربط الهجرة بجهود التنمية، ورعاية والتواصل مع المهاجرين والمصريين العاملين بالخارج في كافة أنحاء العالم، مرحبة بالتعاون مع قبرص وشرح آليات العمل بجانب مشاركة برامج التدريبات المفعلة في هذا السياق.

وأثنت وزيرة الهجرة على عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين مصر وقبرص، والتي تضرب بجذورها في عمق التاريخ، لافتة إلى أن هذه العلاقات الثنائية تأتي في إطار التوجيهات الرئاسية والتطلع إلى تعزيز الدبلوماسية الشعبية.

وناقش الجانبان التوجهات الحالية للهجرة بين مصر وقبرص وتأثيرها على انتقال العمالة والمهاجرين، وضرورة تسهيل التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالهجرة والعمل، بما في ذلك تبادل المعلومات والخبرات ومشاركة أفضل الممارسات.
وطلبت الوزيرة بحماية حقوق العمالة المصرية في قبرص، بما في ذلك ضمان تطبيق قوانين العمل وتوفير ظروف عمل آمنة وعادلة، حيث عرضت قائمة بالتحديات التي تواجه العمالة المصرية هناك، كما طلبت تأسيس آلية اتصال مباشرة بين الوزارتين؛ لحل أية مشاكل تواجههما، وهو ما تم الاتفاق عليه خلال اللقاء.
من جانبه.. وعد وزير العمل القبرصي بالبحث عن حلول لتلك التحديات وإرسال حملات تفتيش لأصحاب العمل لبحث تلك الشكاوى، قائلا إن قبرص تسعى للاستفادة من تجربة وزارة الهجرة الناجحة مع ألمانيا في إدارة المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، والتطلع الى التعاون مع مصر في ملف العمالة الموسمية خاصة في مجال السياحة والفندقة.
وأكد رغبته في الاستفادة من خبرة وزارة الهجرة في التواصل مع المغتربين والعاملين بالخارج، خاصة أن قبرص تعتزم تحقيق تعاون ثنائي مشترك في هذين الملفين وتبادل الخبرات مع مصر.
ويأتي لقاء الوزيرة سها جندي بوزير العمل القبرصي، بنيقوسيا، في إطار تعزيز الصلة بين البلدين دعماً للتعاون المشترك، وفي ضوء تأكيد رؤساء دول مصر وقبرص واليونان أهمية استمرار التعاون لتعميق علاقات الشراكة في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

أضف تعليق