من هو المستشار محمد شوقي النائب العام الجديد؟

من هو المستشار محمد شوقي النائب العام الجديد؟صورة ارشيفية

مصر24-8-2023 | 17:04

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 358 بتعيين المستشار محمد شوقي فتحي إسماعيل عياد، الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، نائباً عاماً اعتباراً من 19 سبتمبر 2023.

من هو النائب العام الجديد المستشار محمد شوقي؟

- عين المستشار محمد شوقي بالنيابة العامة، ثم تدرج إلى رئيس نيابة حتى أصبح رئيسًا بمحكمة استئناف القاهرة.

- في 18 أغسطس 2020، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا، قرارًا بانتدابه من محكمة استئناف القاهرة للعمل مساعدًا لوزير العدل لشئون التفتيش القضائي.

- انتقل النائب العام الجديد من استئناف القاهرة رئيسًا باستئناف الإسكندرية حتى صدر قرار تعيينه نائبًا عامًا لمصر.

- يأتي تعيين المستشار محمد شوقي خلفًا للنائب العام الحالي المستشار حمادة الصاوي الذي تنتهي مدة تعيينه في 19 سبتمبر المقبل.

- تنص المادة 189 المعدلة من دستور 2014 على أن يتولى النيابة العامة نائب عام يُعين بقرار من رئيس الجمهورية يختاره مجلس القضاء الأعلى من بين نواب رئيس محكمة النقض، أو الرؤساء بمحاكم الاستئناف، أو النواب العامين المساعدين.

- تصدر مدة تعيين النائب العام بقرار من رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عملـه.

منصب النائب العام
يعتبر النائب العام المستشار القانوني للحكومة ومختلف الدوائر الحكومية والهيئات العامة وهو الممثل للشعب في العديد الإجراءات القانونية المتخذة لإنفاذ القانون وحماية الحقوق العامة.

كما يعتبر منصب النائب العام من المناصب الهامة جدا في الأنظمة القضائية المختلفة وهو من المناصب الشائعة والمتواجدة في مختلف الأنظمة القضائية حول العالم باختلاف هذه الأنظمة.

أضف تعليق